تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال والابتكار

لا يولد الطفل مبدعًا لكنها البيئة وطريقة التعامل والتربية من يساعدون في تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال وهي مهارة أصبح وجودها ملحًا في هذا العصر الذي تسيطر عليه التكنولوجيا والتطورات والحداثة في كل مجال، ووجودها لدى الطفل معتمدًا على الأسرة في باديء الأمر وكلما ساعدوه على أن يكون مبدعًا في سن مبكرة، كلما كان واثقًا من نفسه مختلفًا عن أقرانه ومستعدًا للتجاوب مع التطورات وحداثة هذا الزمن وخلال مقالنا التالي سنتحدث عن طرق تنمية مهارة الإبداع لدى الطفل وأهم الأنشطة البسيطة التي تساعد على ذلك.

تنمية الابتكار عند الأطفال

لن يكون طفلك مبتكرًا من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض الوسائل تعينه على ذلك من بينها:

  • جلب الألعاب البسيطة التي تعتمد على حل الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة وترتيب المكعبات ومساعدته في البداية زتعمل تلك القطع الصغيرة على تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال.
  • طرح الأسئلة التي تحتاج منه إلى عصف ذهني مثل ماذا تفعل لو ذهبت إلى القمر؟
  • وضع الأشياء في مكان مرتفع أو صعب الوصول إليه، واطلب من طفلك الإتيان به حتى يزيد من تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال .
  • اعرض على طفلك بعض المشكلات البسيطة واستقبل منه الحلول وناقش معه بطريقة قريبة من تفكيره.
  • إحضار أدوات الرسم والألوان واطلب من الطفل تقليد الرسومات وتدريجيًا اطلب منه رسم أشياء من ابتكاره حتى يتم تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال.
  • اعرض عليه بعض المشاهد التمثيلية الطفولية البسيطة واطلب منه أن يفعل مثلها.
  • نمي مهارة الابتكار اللفظي لدى طفلك، من خلال سؤاله عن ثلاث كلمات تبدأ بنفس الحرف (ثلاث كلمات تبدأ بحرف الباء).
  • اعرض على طفلك قصة قصيرة واطلب منه أن يبتكر عنوانًا لتلك القصة من وحي تفكيره حتى تعمل على تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال .
  • عندما تتحدث معه أو تحكي له شيئاً حاوره واطلب منه الإجابة على بعض الأسئلة لانها اولي خطوات تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال.

تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال

كيف ننمي ابداع الاطفال ؟

السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل هي الأفضل لبدء عملية تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال ، ومن الأفضل اكتشاف ميول الطفل ومواهبه للعمل على تنمية الإبداع بالطرق المتعلقة بها.

ويقع على عاتق الأسرة خاصة الوالدين تنمية إبداع الطفل من خلال إشراكه في الحديث وترك له حرية التعبير عن رأيه لحل بعض المشكلات، وتركه للعب لأن اللعب وسيلة لتنمية بعض المهارات لديه، وممارسة الرياضة التي تحتاج إلى التفكير فهي غذاء للروح ووسيلة لتنمية تفكيره، وممارسة الهوايات مثل الرسم والقراءة.

في المدرسة يجب تنمية مهارات الأطفال ومناقشتهم ومساعدتهم على الرسم وحل الألغاز وألعاب الذكاء البسيطة وبعض الأسئلة التي تجعل الطفل يشغل عقله وطلب منه طرح الأسئلة بنفسه، كما يجب الاهتمام بإشراك الطلاب في الأنشطة المختلفة وممارسة أنواع مختلفة من الرياضيات التي تنطوي على القيام بحركات متنوعة.

تنمية مهارات التفكير عند الاطفال

هناك عدة وسائل يتبعها الوالدانحتى يتم تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال وتنمية مهارة التفكير لدى كفله وكيف أن يكون شخصًا منتجًا في المستقبل قادرًا على أن يستغل تفكيره لنفعه ومن هذه الطرق ما يلي:

مناقشة الطفل

لا تعتقد أن طفلك لا يمكنه المشاركة في إبداء رأيه تجاه بعض المشاكل التي تعرض له، لكن يجب عليك طرح عليه الأسئلة البسيطة لتجعله يفكر في إيجاد حلول ومناقشته وطرح الأسئلة أيضًا خاصة أسئلة المقارنة مثل كيف تتصرف؟ ولماذا اخترت هذا التصرف؟ وما الفرق بين هذا الرأي والرأي الآخر؟.

الرسم

الرسم من أهم المواهب التي تعبر عن شخصية طفلك وطريقة تفكيره؛ فهو يرسم الأشياء ويستغل المساحات بحسب تفكيره ويبتكر أشياء قد لا تكون موجودة في الواقع، وكلما نمت لديه مهارة الرسم كلما كان قادرًا على الإبداع أكثر والاهتمام بما ينجزه من رسومات.

القصص

على الوالدين جلب القصص لأطفالهم على أن تكون قصص طفولة بسيطة وقراءتها ومناقشتهم في القصة وطلب منهم الإجابة عن بعض الأسئلة أو أن يقوموا بالتحدث عن القصة بنفسهم، بالنسبة للأطفال ذوي الأعمار الكبيرة يمكن أن تطلب منهم توقع نهاية القصة أو أخذ كلمة من القصة والبحث عن معلومات حولها بشكل أوسع.

الحوار

يجب تنمية مهارة الحوار عند الأطفال من خلال التحدث معهم عن أمر بسيط وطلب منهم آرائهم تجاه هذا الأمر ومعرفة سبب اختيارهم لتلك الآراء ومناقشتهم حول الأمور الصحيحة أو الخاطئة تجاه هذا الرأي.

أنشطة تنمية مهارة الإبداع عند الأطفال

هناك بعض الأنشطة والألعاب من الممكن أن تنمي بعض المهارات الإبداعية لدى الطفل، على الوالدين مساعدة أطفالهم للقيام بها ليجدوا فرقًا في طريقة تفكيرهم وإبداعهم اللفظي والعيني مثل:

لعبة تمييز الألوان

احضري لطفلك ثلاث زجاجات بألوان مختلفة وثلاث من الملصقات من نفس الألوان، واطلبي منه أن يلصق اللون الذي يشابه لون الزجاجة عليها، وكلما استطاع الطفل التعرف على الألوان وفكر في طرق المزج بين الأشياء المتشابهة.

تعليم الحروف

استخدمي كرتونة من الورق المقوى وقومي بكتابة جميع الحروف وقصيها بشكل متناسق على الكرتونة، بعد ذلك اطلبي من طفلك أن يضع الحروف المقطوعة على مكانها في الكرتونة؛ فهذا يساعده على التفكير وفي نفس الوقت إتقان تعلم الحروف الأبجدية.

استخدام الصلصال

اشتري لطفلك ألوان مختلفة من الصلصال للعب بها، ولكي تساعدينه على الابتكار اطلبي منه أن يقوم بتشكيل شيء معين باستخدام الصلصال وساعديه في بداية الأمر ثم اتركيه لخياله.

لعبة المكعبات

المكعبات هي الأشهر من بين ألعاب الأطفال والأكثر فائدة في تعليم الطفل كيفية الإبداع أو الابتكار، لذلك احضري المكعبات ويفضل أن تكون مكتوب عليها الحروف الأبجدية أو الأرقام واطلبي منه أن يقوم بتشكيل مجسمات باستخدام المكعبات أو ترتيب الأرقام.

لعبة الوجه

احضري قطع من الورق المقوى الرسمي عليها أجزاء الوجه المختلفة وقومي بقص كل جزء، واطلبي من طفلك أن يحضر جزءًا معينًا وليكن الأنف مثلاً ليقوم بإحضاره وبذلك تساعديه في معرفة تفاصيل الوجه.

اطلع على :

6 طرق لتقوية الثقة بالنفس

عن Rsha

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: