كم تبلغ ثروة مارك زوكربيرغ؟وتاريخ صعوده للقمة

كم تبلغ ثروة مارك زوكربيرغ ؟ كثير من الأشخاص يريدون إجابة لهذا السؤال؛ فالجميع يعرف أنه مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق “فيسبوك” وعدد من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وله رصيد مالي يتزايد باستمرار، خلال هذا المقال نذكر لك عزيزي القاريء جميع ما لدينا من معلومات حول ثروة مارك زوكربيرغ وحياته الشخصية.

من هو مارك زوكربيرغ؟

مارك زوكربيرغ أحد المبرمجين ورجال الأعمال وُلد في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، هو المؤسس لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أثناء دراسته في جامعة هارفارد وبالطبع اشترك معه عدد من زملاء الدراسة فى وضع الأساس لموقع الفيس بوك.

الحياة الشخصية لمارك زوكربيرغ

مارك زوكربيرغ من أسرة يهودية وُلد في الرابع عشر من مايو عام 1984 م في قرية دوبس فيري في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كان والده طبيب أسنان ووالدته طبيبة للأمراض النفسية ولديه ثلاث من الأخوات.

عُرف عن مارك شغفه وإقباله على تعلم البرمجة وعلوم الكمبيوتر الأخرى خاصة التصميم والألعاب منذ نعومة أظافره، وكانت بداية ابداعاته في هذا المجال عام 2012 حيث صمم موقع Zucknet للتواصل، استخدمه والده في عيادته حيث كان من خلاله يتواصل مع الممرضة دون الحاجة إلى دخولها إليه.

بدأ مارك العمل وتعلم البرمجة في المرحلة الإعدادية من مراحله الدراسية، وفي المرحلة الثانوية كان يحضر أكاديمية فيليبس اكستر، وعندما لاحظ والده مدى شغفه بهذا الحقل من حقول العلم أحضر له معلمًا خاص في المنزل مرة أسبوعياً لتدريبه في هذا المجال، وصقله بمعلومات أكثر، والتحق مارك بكلية علوم الحاسب في جامعة هارفارد ليكمل نجاحه في هذا الطريق الذي بدأ فيه.

زوجة مارك زوكربيرغ

تزوج مارك زوكربيرغ عام 2011 م من صديقته بريسيلا تشان بعد صداقة دامت حوالي 9 سنوات بعد أن تعرفا على بعضهما البعض في جامعة هارفارد.

الحياة في الجامعة

كان قرار مارك زوكربيرغ هو دراسة علوم الحاسب في جامعة هارفارد لصقل قدراته في هذا المجال الخصب، وخلال دراسته في الجامعة استطاع تطوير بعض البرامج أولها برنامج  كورس ماتش من خلاله يتمكن الطلاب من اختيار صفوفهم الدراسية اعتمادًا على اختيار الطلاب النخب السابقين في الجامعة والثاني هو برنامج فيس ماش للتصويت للطلاب بناء على جاذبية الصور الخاصة بهم.

بعد ذلك تواصل مع بعض زملائه بالجامعة لتصميم شبكة اجتماعية عالمية للتواصل الاجتماعي “تطبيق فيسبوك” وبالفعل قاموا بتصميمه وتسجيل صفحات شخصية لهم، وعندما تخرج من الجامعة في عام 2004 كان مستخدمي تطبيق الفيسبوك وصلوا نحو المليون، ليبدأ عمله الخاص في شركته مكرسًا وقته لتطوير هذا البرنامج.

مارك زوكربيرغ

تاريخ تصميم الفيسبوك

كان إنشاء موقع الفيسبوك عام 2004 على يد مارك زوكربيرغ وبعض زملائه في جامعة هارفارد مستغلين معلوماتهم في قسم علوم الحاسب خلال سنتهم الدراسية الثانية في هذه الجامعة، ويعتبر الفيسبوك عملاق مواقع التواصل الاجتماعي.

مع نهايات عام 2006 م أصبح عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي حوالي 12 مليون شخص وأصبحت منصة عالمية خرجت من حدود طلاب الجامعات ليتمكن جميع الأشخاص من إنشاء حساباتهم الشخصية عليه حيث يتمكن جميع الأشخاص الذين بلغوا عمر الثالثة عشر من عمرهم انشاء هذا الحساب.

وبدأت شركة فيسبوك بطرح أسهمها للاكتتاب بداية من عام 2012 لتصبح بذلك شركة عامة وفي الطرح الأول جمعت حوالي 16 مليار دولار وبلغت قيمة الشركة في السوق حوالي 102.4 مليار دولار، وكانت أرباح مارك زوكربيرج في نهاية اليوم الأول من تداول الأسهم ما يزيد عن 19 مليار دولار.

كم تبلغ ثروة مارك زوكربيرغ ؟

مارك زوكربيرغ شخصية مؤثرة وناجحة في الحياة تم اختياره من قبل مجلة التايم كشخصية العام، ويعد من أغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة والعالم، حيث صمم برنامج الفيسبوك وحقق ارباحًا من خلاله لتصل ثروة مارك زوكربيرغ نحو 130.6 مليار دولار ولا تزال في تزايد مستمر، وقد احتل مارك المكان الثالث عالميًا بين أثرياء العالم بعد جيف بيزوس مؤسس أمازون وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت.

التنازل عن الثروة

خلال عام 2015 كانت ثروة مارك زوكربيرغ مؤسس تطبيق الفيسبوك وصلت نحو 45 مليار دولار، لكنه قرر مع زوجته عندما رُزقا ببنت أسموها ماكس بالتنازل عن حوالي 99% من ثروته.

أول مكتب لمارك زوكربيرغ

بعد أن اشتهر الفيسبوك في جميع أنحاء العالم واستطاع عدد كبير من الأشخاص حول العالم من إنشاء حساباتهم الشخصية عليه بدأ مارك في توجيه جهوده نحو تحديث هذا البرنامج معتمدًا على معلوماته في البرمجة التي حصل عليها من قسم علوم الحاسب، ولذلك انتقل مع أصدقائه إلى كاليفورنيا في صيف عام 2004 حيث قاموا بتأجير منزل صغير في وسط المدينة في شارع الجامعة ليكون أول مكتب لهم.

أما الآن فالشركة الخاصة به والتي تقع أيضًا وسط مدينة بالو ألتو في شارع الجامعة تتكون من سبع مبانٍ منفصلة ويعمل بها عدد كبير يصل إلى المئات من الموظفين.

مارك زوكربيرغ والشهرة

اشتهر مارك زوكربيرغ وورد ذكره في كثير من المجلات والبرامج التليفزيونية، وعدد من الأعمال التليفزيونية مثل  (The Social Network) وعلى الرغم من ذلك هو شخصية بعيدة عن الأضواء لا يحب الظهور في البرامج التليفزيونية ويظهر خجولا ً عند استضافته ولا يريد التحدث عن نفسه.

وكذلك تم اختياره كشخصية العام من قِبل مجلة تايم بعد أن وصل عدد المشتركين في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نحو 500 مليون شخص حول العالم، نظراً لدوره في تغيير حياة الملايين من البشر من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الذي قام لتأسيسه وتطويره.

 

عن Rsha

شاهد أيضاً

الرجل الذى بدأ حياته واصبح مليونيرا بعد الستين

“عندما يبدو ان كل شئ يعاندك ويعمل ضدك، تذكر ان الطائرة تقلع عكس اتجاه الريح، …

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: