تنمية مهارات الطفل وأفضل 7 وسائل لتنمية ذكاء الطفل

أطفالنا أمانة ويجب ان يتم الاهتمام بهم من بداية وصولهم إلى الدنيا من حيث المأكل والمشرب وغيرها من الاحتياجات الضرورية ومن ضمن تلك الاهتمامات تنمية مهارات الطفل لأنها هي ما تخرج طفل سوء ومفيد إلى المجتمع الذي يعيش فيه وتكون تلك المهمة من أولويات الأبوين منذ البداية وهو في سنواته الأولي ويتم التضامن مع المدرسة في تنمية جميع المهارات الفكرية والجسدية وبالطبع يظهر ذلك من خلال اهتمامات الطفل التي يلاحظها الأبوين خلال فترة النمو

7 وسائل ناجحة لتنمية ذكاء الطفل

هناك عدد من الوسائل العامة التي يجب الاهتمام بها حتى يعمل على تنمية التفكير لدي الأطفال والتي تبدأ بمرحلة الذكاء والذي يتم اكتسابه من سنواته الأولى حيث يتم بناء العقل ويمكن أن تتعرف على باقي الوسائل التي تساعد فى تنمية الذكاء لدي الأطفال من التالي :

اللغة والحديث

  • يجب أن يتم مراعاة التحدث مع الأطفال من سن مبكرة حتى يلفت انتباهه ويعمل على تنمية المهارة اللغوية وعندما تنقطع عن التحدث إلى طفلك فإن ذلك الأمر يخلق نوع من التوحد لدى الأطفال ويجعل بطئ النطق ويتعرض إلى مشاكل فى التخاطب إنما الفئة من الأمهات والآباء الذين يسروا أطفالهم بالحديث فأن معدل ذكائه يكون أعلى بكثير من النوعية الأولى.

ذاكرة الأطفال

  • يجب أن تقوم دائما بالعمل على زيادة درجة الاستيعاب والتفكير لدى الطفل فعندما يتم الاستماع لاى حديث أو فيلم كارتون يجب أن تقوم بإعادة ما سمعة من التلفاز أو حتى الجوالات حتى تتأكد من مدى استيعابه واسترجاع للمعلومات وان تعمل على تقوية ذاكرته .

استخدام الأرقام

  • يجب دائما أن تقوم بالعمل على استخدام كل نواحي الحياة ومن ضمنها الأرقام فيجب أن تقوم بتعريفه بها بالشكل الصحيح مثل استخدام الجوال يكون من الساعة كذا إلى كذا وإدخال الأرقام فى كل نواحي الحياة اليومية.

دع الأطفال يحلون مشاكلهم بأنفسهم

  • فى تلك المرحلة فإن الطفل يبتكر عدد من المشاكل ويرغب فى أن تقوم الأم  بحلها فلا يجب مهما حاول ولكن اترك الطفل يقوم بحل المشكلة ويستطيع اتخاذ القرار فأنت ستصنع منه رائدا وملهما فى المستقبل

ساعد طفلك على القراءة

  • عندما تقوم بتصفح الكتب التصويرية اعمل على وضع يدك على الصورة واترك الطفل يسرد ما بها حتى تقوي سياقه اللغوي والمعرفي

يجب أن يلتزم الأطفال بساعات النوم الصحيحة

دائما ما يجب أن تحاول أن يذهب الأطفال إلى أسرتهم فى الميعاد الصحيح ويجب أن ينالوا القسط الكافي من الراحة لأنه يساعد على تنمية الذكاء .

ممارسة الأنشطة

  • يجب أن تشجع الطفل على ممارسة الرياضة وأيضا استخدام العاب الذكاء حيث أنها تزيد من قدرتهم العقلية .
  • يجب أن تقوم بإيضاح مشاعر الحب لدي الطفل من حيث احتضانه أو اللعب معه ومشاركته هوايتاه .
  • اجعل طفلك يختار الهواية التي يفضلها وساعده فى تنميتها .

تنمية مهارات الطفل

كيفية تنمية مهارات الطفل

يمر الطفل بمراحل عمرية مختلفة منها مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة والطفولة المتوسطة والأخيرة الطفولة المتأخرة وفى كل مرحلة يجب الاهتمام بتنمية القدرات الحسية والذهنية لدى الأطفال لان الأطفال يولدن بمئات الآلاف من الملكات والأمهات والآباء من دليهم الفرصة يخلقوا عالم أو فرد عادي في المجتمع ويمكن أن تتعرف على كيفية تنمية مهارات الطفل في تلك المراحل المختلفة كما يلي :

مرحلة الرضاعة

  • في تلك المرحلة يجب أن تقوم بتوفير العاب والأشياء المناسبة مثل التي تكون ألوانها زاهية وملفتة .
  • المساعدة على الحركة والمشي والحبو والجلوس ويمكن أن تستخدم الأدوات المناسبة للأطفال .

مرحلة الطفولة المبكرة

  • فتلك المرحلة يبدأ الطفل فى تنمية المهارات الخاصة بالحركة بالإضافة إلى الانتباه ويمكن أن تقوم الأم بتنميتها فى المنزل مثل العاب ملونه يتم تصنيفها حسب الألوان وأيضا كيفية الإمساك والتحكم بها وتعتبر من العاب تنمية مهارات الطفل .

افضل الادوات لتنمية مهارات طفلك 

تنمية مهارات الطفل تتم بالشكل الصحيح من خلال متابعة الأم بالشكل المستمر من حيث اختيار الأدوات المناسبة للمرحلة العمرية الخاصة بالطفل ومن أهم الأدوات التي يمكن ان تستخدمها فى تنمية عقول ومهارات الاطفال التالي :

  • العاب التلوين من أهم الأشياء التي يمكن ان تستخدمها الامهات والأسرة في جذب انتباه الطفل بالإضافة إلى معرفة أنواع الألوان .
  • العاب المكعبات فهي تعمل على زيادة قدرة الطفل على تركيب الاشياء وايضا تعمل على جذب الانتباه من خلال اختيار الألوان الجذابة.
  • استخدام العاب البازل وفى المراحل العمرية الاولية يمكن ان تختار البازل القطع الصغيرة حتى تمكن الطفل من تحقيق هدفه بسهولة .
  • استخدام الصلصال من أهم الأشياء التي تعمل على تعزيز القدرة الحركية بالاضافة الى الابداع في تكوين الأشياء و نحتها وتشكيلها .

أطلع على :10 طرق للتعامل مع الضغوط النفسية

عن Rsha

شاهد أيضاً

استرخاء

6 طرق لتهدئة النفس

الجميع يشعر بالقلق أو الغضب أو الإنزعاج من وقت لآخر، وهو أمر طبيعي وجزء من …

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: