crossorigin="anonymous">

6 نصائح لامتلاك عقلية النمو

مصطلح العقلية بشكل عام يشير للمعتقدات الأساسية والافتراضات الأولية لدى الشخص والتي تقود تفكيره لتوقعات أو تفسيرات معينة بخصوص شيء ما. وعند الحديث عن أهمية العقلية في النمو الذاتي أو تحسين الذات فوفقاً “لكارول دويك” أستاذة علم النفس في جامعة ستنافورد؛ فإن الناس عموماً عندما يواجهون تحدي يفوق قدراتهم الحالية فإنهم أمام خيارين إما يستسلموا مع إعلان عدم كفايتهم أو قدتهم، وإما أنه ليس جاهزاً بعد أو ما تسميه ليس بعد “not yet”. الأولى هي عقلية ثابتة لا تحفز التطور والنمو، والثانية هي عقلية النمو.

صفات العقلية الثابتة

  1. ترى أن الموهبة والذكاء وجميع القدرات ثابتة ولا تتغير.
  2. ترفض خوض التحديات التي تواجه فيها إمكانية عدم النجاح.
  3. لا تؤمن أن المهارات والقدرات يمكن صقلها بالتدريب والممارسة.
  4. تستسلم بسهولة وتتراجع وترفض أي محاولة مجدداً.
  5. لا تتقبل النقد البناء وتتعامل معه على أنه هجوم شخصي.

صفات عقلية النمو

  1. ترى أن الذكاء والمهارات يمكن باستمرار تطويرها.
  2. لا تمانع في خوض التحديات التي تقل فيها فرص النجاح أو الفوز.
  3. تؤمن بأن كل مجهود مبذول يساهم في التحسن والنمو.
  4. تتقبل الفشل في سبيل السعي لتحقيق الأهداف.
  5. تتقبل النقد وترى فيه فرصة لتحسين الأداء.

العقلية التي تسيطر على طريقة التفكير سواء كانت عقلية ثابتة أو عقلية نمو فإنها تقود توجهات الشخص وسلوكه. فبينما تقود عقلية النمو الشخص لمواجهة تحدياته وتطوير ادائه للحصول على نتائج أفضل في المحاولة التالية، تقود العقلية الثابتة الشخص الشخص للإنسحاب في مواجهة تحدياته، وتضييق عالمه باستمرار للشعور بالتفوق في انشطته المألوفة، خوفاً من الظهور بمظهر الفاشل.

هل يمكن أن تتغير عقلية النمو من ثابتة لمتنامية؟

أظهرت دراسات أن المخ يستطيع تطوير روابط عصبية جديدة ويقوي الروابط الموجودة، وأن المخ يستطيع أن يتشكل بمرور الوقت حيث تتطور روابط عصبية جديدة، وأن وظائف المخ وأنماط التفكير تتغير باستمرار.

نصائح لامتلاك عقلية النمو

1- تأكد أن علمياً يمكن أن ذلك

فهمك أن العقل البشري مخلوق ومبني لينمو ويتعلم، واحدة من أهم الطرق لتتبني عقلية نمو. بخوض تحديات وتجارب جديدة يمكنك تكوين وتقوية الروابط العصبية داخل عقلك والذي سيجعلك أكثر ذكاءاً.

2- انتبه لذلك الصوت الداخلي وأفكارك

الصوت الداخلي السلبي يعمل ضد عقلية النمو، راقب كلماتك وصوتك الداخلي، فاذا كانت كلمات سلبية وذات طبيعة تحد من قدراتك فسيكون لها تأثير كبير عليك. راقب نفسك وكن مرشدا لنفسك واستبدل افكارك ولغتك مع ذاتك بأخرى أكثر ايجابية،

3- توقف عن السعي لنيل إعجاب الآخرين

إذا كنت تسعى لعدد كبير من الاعجابات على مواقع التواصل الإجتماعي، أو تسعى أو تسعين لاعجاب بنت أو ولد، فأنت تعتمد على الآخرين لتحقيق سعادتك ورضاك عن نفسك.

محاولة أن تكون كل شيء للجميع مرهقة جداً، لا أحد يستحق أن ينال اعجابك سوى نفسك لأن نفسك هي الوحيدة التي تبقى معك طيلة حياتك.

تقليدك لشخص آخر يجعلك تبدو مزيفا ويقلل من قدرك ولن يكون لديك ما تقدمه، أن تستكشف نفسك الحقيقة وما لديك لتقدمه وما الذي تحبه وتنجح في القيام به عملية صعبة وتحتاج الكثير من الوقت والعمل، لكن بمجرد اكتشاف ذاتك تصبح أكثر استعدادا لتحقيق اهدافك الحقيقية، وتصبح أكثر استعداد لتبني عقلية النمو.

4 – واجه تحدياتك بشجاعة

كل تحدي فيه فرصة للنمو واكتشاف قدرات جديدة في نفسك لم تكن حتى تتخيلها، جرب اساليب واستراتيجيات جديدة أو تعلم مهارات تساعدك في خوض التحدي الذي يواجهك، الخوف شعور طبيعي، لكن القدرة على مغادرة منطقة الراحة من أهم عوامل النجاح لتنبي عقلية نمو، عندما تواجه اي تحدي ابحث عن طريقة تساعدك في النمو.

5 – تعلم من اخطاء الاخرين

بجانب أن التعلم من أخطاء الآخرين يساعدك في ارتكاب أخطاء اقل أو تجنبها، فانه ايضا يعمل على تهدئة مخاوفك من خوض تجارب جديدة وأساسي لتبني عقلية نمو.

6 – لا تخش الفشل

الفشل والتخبط والارتباك جزء من عملية التعلم عند تعلم أي شيء جديد، عندما تواجه صعوبة في أداء مهمة ما، ذكر نفسك أنك فقط تحتاج للمزيد من الوقت الممارسة لتطوير وتحسين أدائك، وقيم الذي تعلمته.

اخيراً  فإن التحول من عقلية ثابتة لا تشجع التطور والنمو الذاتي لعقلية تشجع على تطور الذات والمهارات ممكن دائماً هو السبيل للتغيير دائماً وإطلاق العنان لقدرتك على فعل كل ما ظننته مستحيلاً.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: