crossorigin="anonymous">

10 نصائح لتحب نفسك

دائماً ما يساء فهم الكلام عن حب الذات عندما يتم الربط بينه وبين الأنانية أو التكبر أو اساءة معاملة الناس. حتى أن جملة مثل ” أنت تحب نفسك” قد تُستخدم للهجوم أحياناً في العلاقات. حب الشخص لنفسه بطريقة صحية لا يفيد فقط في علاقة الشخص بنفسه ورفاهيته بل أيضا لتحسين علاقة الشخص بكل من يحتك بهم،

فوائد حب الشخص لنفسه

إن الشخص الذي يحب نفسه بطريقة صحيحة يكون قادرًا على اتخاذ القرارات الأفضل في حياته واختيار المسارات التي تساهم في سعادته ورفاهيته. كما يستطيع اختيار شركاء مؤيدين في علاقاته، ويكتسب قدرة أكبر على إدارة جوانب صحته النفسية والجسدية.

بالإضافة إلى ذلك، يُظهر حب الذات قدرة على التصالح مع العيوب والضعف الشخصي، والتسامح مع الأخطاء، وتقدير التنوّع الذاتي والتميز. يُعزّز هذا النوع من الحب أيضًا فهم النقاط القوية والقدرة على استثمارها بما يحقق مصلحته الشخصية.

علامات عدم الحب للذات
من بين أبرز مظاهر وجود نقص في حب الذات، التورط في علاقات ضارة والاستمرار فيها، وتبني عادات مؤثرة سلبًا مثل التدخين والإدمان، ومعاملة الذات بانتقاد قاسي، والتوقع السلبي للفشل وعدم الرغبة في التحديات، والاعتماد المفرط على تقدير الآخرين وكلمات الإطراء.

وبغض النظر عن الأسباب التي تؤدي إلى نقص حب الذات، يعد هذا هو الوقت المناسب للبدء في الاهتمام بنفسك ومنحها الحب الذي تمنحه للآخرين.

مظاهر عدم حب النفس

من أبرز مظاهر وجود خلل في حب الذات، الدخول في علاقات مؤذية مع البقاء بها، والانخراط في عادات ضارة مثل التدخين والإدمان وغيرها وجميع سلوكيات تخربب الذات، والنقد القاسي للذات، وتوقع الفشل وانعدام الرغبة في خوض التحديات، واستجداء القبول وكلمات الثناء من الآخرين.

وبغض النظر عن أسباب الافتقار لحب الذات، فهذا هو الوقت لبداية الاهتمام بنفسك ومنح نفسك الحب الذي تمنحه للآخرين.

١٠ نصائح لتحب نفسك

اعرف نفسك جيداً

لن تستطيع أن تحب شيء لا تعرفه جيدا، لذا عليك قضاء بعض الوقت في اكتشاف ومعرفة نقاط قوتك وما تقدره في نفسك ويعجبك ويمنحك السعادة والطاقة والراحة.

سامح نفسك على أخطاء الماضي

من غير العادل والمنطقي أن تحكم على أفعالك في الماضي بالمعرفة والخبرة التي لديك في الوقت الحالي. تتغير شخصية الإنسان بالعمر والتجارب والتعلم. يجب أن تطوي صفحة الماضي وعليك أن تدرك أنك فعلت أفضل ما لديك.

تقبل حقيقة أن الجميع لن يحبونك

لا تضع وقتك في محاولة التأقلم مع ما يحب الناس، فإرضاء بعض الناس من المستحيلات مع استنزاف الطاقة والمشاعر. ليس عليك ان تغير نفسك ولا طباعك لأجل إرضاء احد، فقط كن نفسك وكن مع من يتقبلك كما أنت.

عمل حدود في علاقاتك

المقصود بالحدود هنا هي الأشياء التي نفعلها للحفاظ على وقتنا وطاقتنا وعدم الإنشغال بالآخرين على حساب أنفسنا، الشعور بالذنب والخوف من احراج شخص أو إحراجه أو الرغبة في أن نكون محبوبين تجعلنا أحيانا نوافق على أشياء لا نرغب في عملها.

عمل حدود هي طريقة لإخبار الآخرين أن حياتنا تستحق الاهتمام والاحترام وأنا احتياجاتنا أيضا مهمة، وخطوة لمنح أنفسنا بعض من الحب والاهتمام الذي نمنحه للآخرين.

لا تقارن نفسك بالآخرين

المقارنة تجعل كل تركيزك على ما لا تحبه في نفسك وفي حياتك، واقصر طريق للتعاسة والبؤس ، والآخرين ليسوا أفضل ولا أسوأ منك هم فقط مختلفين، ركز على نفسك وأن تكون أفضل من نفسك في الماضي.

ركز على تميزك

قيمتك الحقيقية ليست في شكلك فقط. ركز على الأشياء التي تتفوق فيها وتميزك، التركيز على الأشياء التي تتفوق فيها وتتميز تحسن مشاعرك السلبية تجاه نفسك وتقوي حبك لنفسك.

كن صادقا مع نفسك

راجع القصص التي تخبرها لنفسك عن نفسك لان هذه القصص يمكن أن تكون غير واقعية او غير صحيحة وقد تكون من بينها قصص كره للذات، وقد تسيطر على حياتك وتتحكم بها، لتحب نفسك عليك أن تخصص وقتا للتأمل في هذه القصص.

سامح نفسك على أخطاء الماضي

غير منطقي أن تحكم على نفسك في الماضي بعقلية الآن لان خبرتك ومعرفتك تزداد بمرور الوقت، عدم مسامحة نفسك على أخطاء الماضي تثير مشاعر الخزي والعار وتشعر الشخص بتدني قيمته، نحن بشر والجميع يخطيء.

دون انجازاتك وافتخر بها

كتابة انجازاتك سواء كانت كبيرة أو صغيرة تزيد الثقة بالنفس وتعزز حب النفس والتفاؤل، كما تمنحك الشعور بالراحة والتحفيز على الاستمرار والعمل الجاد، وتساعد على استعادة القوة وحب النفس في فترات الانتكاس والضعف.

تجنب السعي للكمال

لن تستطيع ان تحب نفسك وأنت غير راض عن نفسك وما تفعله دائما وترهق نفسك بالتدقيق الشديد في كل شيء، وباحكام قاسية على نفسك وسقف توقعات مرتفع مستحيل عليك ارضائه.

كثيرون يعتقدون أنهم يحبون أنفسهم بينما افعالهم لا تعكس ذلك، اذا كنت تضع شروطا لحبك لنفسك عليك التخلي والبدء في تطبيق النصائح السابقة وتقبل نفسك والآخرين.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: