crossorigin="anonymous">

نصائح لزيادة قيمتك الذاتية

هناك العديد من المصطلحات تصف كيف نفكر ونشعر تجاه أنفسنا وكيف نتصرف، مثل تقدير الذات، وتقبل الذات، والثقة بالنفس، ورعاية الذات، والتعاطف مع الذات وغيرها.

القيمة الذاتية هي شعور الشخص الداخلي بكفائته واستحقاقه للحب والتقدير من الآخرين، وتختلف عن تقدير الذات في أنها لا تعتمد على عوامل خارجية مثل تحقيق نجاحات وإنجازات.

تدني قيمة الذات هي وجود آراء وأحكام على الذات سلبية بشكل عام من الشخص تجاه نفسه، غالبا ما تظهر علامات تدني قيمة الذات في صورة انتقاد الشخص لنفسه وقدراته، وتجاهل المديح والصفات الإيجابية والتركيز على الأخطاء.

علامات تدني تقييم الذات

يظهر تدني القيمة الذاتية في صور مختلفة وقد يكون السبب راجع لتجارب صعبة في فترة الطفولة، ويظل مع الشخص لمرحلة البلوغ وتقدمه في العمر ومن هذه العلامات.

  • في المدرسة وفترة الطفولة قد يتجنب التحديات، ولا يندمج من أصدقائه.
  • القلق والانزعاج الشديد من النقد والاحراج أو الرفض.
  • الخجل الشديد والشعور بالتهديد في المواقف الاجتماعية.
  • عدم الدفاع عن النفس في حالة التعرض للإساءة أو الاستخفاف.

نصائح لزيادة القيمة الذاتية

توقف عن جعل قيمتك الذاتية متوقفة على شخص آخر

يعيش الكثير منا بهذه الطريقة عندما نختار العمل ومجال الدراسة ومكان السكن بناء على توقعات الآخرين، مثل الأصدقاء والأهل ووسائل الإعلام، عندما نحاول العيش بناء على توقعات الآخرين، نجد صعوبة في معرفة قيمتنا الحقيقية.

القصة التي تحكيها عن نفسك هي كل شيء

لدى كل شخص قصة أنشأها عن نفسه تشكل صورته الذاتية عن نفسه، ولتغيير تلك القصة والأفكار السلبية، علينا أن نحدد كيف بدأت ومن أين أتت والبدء في تغييرها. يمكن تغيير هذه القصة بالبدء في تدوين الأشياء الإيجابية واستخدام التأكيدات الإيجابية.

الانتباه

انتبه لأفكارك السلبية وحديثك السلبي مع ذاتك، وكل شيء له تأثير سلبي عن قناعاتك عن ذاتك، ذكر نفسك أن الأفكار السلبية تظل أفكار وتعلم كيف تواجهها وتتعامل معها.

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

المقارنات تشعل الحديث الذاتي السلبي الذي بدوره يزيد القلق والتوتر، ويؤثر بالسلب على الرضا عن الذات، وتأكد ان الناس يظهرون أفضل صورة لأنفسهم ومجرد ظهور شخص على مواقع التواصل الاجتماعي بمظهر سعيد لا يعني أنه سعيد.

تعرف على نقاط قوتك

لدى كل شخص نقاط قوة وضعف، تعرف على نقاط قوتك واستغل مشاعر الثقة التي تنتج عن العمل عليها. العمل على الأشياء التي تقوم بها بكفاءة تزيد من قيمتك الذاتية وتصورك عن نفسك وعلى العكس التركيز على السلبيات.

سامح نفسك والآخرين

التمسك بمشاعر اللوم والحزن والاستياء تجعلنا عالقين في حالة من السلبية، ويزيد من الشعور بالعجز والافتقار للقوة. مسامحة الذات والآخرين تجعلك أكثر مرونة عاطفياً وقادراً على التغلب على المشاعر الصعبة وتحسين اتصالك بذاتك والآخرين.

اخيرا … الشعور بتدني قيمة الذات هو اعتقاد خاطئ تسلل الينا بمرور الوقت ومع تجارب الحياة ، ويمكن تغييره بالعمل الجاد ويمكن العمل على زيادة قيمة الذات باتباع النصائح السابقة للتخلص من المعتقدات التي تقلل من قيمة الذات.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: