crossorigin="anonymous">

نصائح لتغير شخصيتك

“الشخصية تشير للاختلافات الفردية في أنماط التفكير والشعور والتصرف وتشكل الشخصية المميزة للفرد”والبعض يعتقد أن شخصية الإنسان ثابتة لا تتغير، لكن هذا غير صحيح ويمكن عمل تغيير حقيقي في الشخصية لكن الأمر يحتاج لاتباع طريقة صحيحة وبعض المجهود والعمل الجاد.

العوامل التي تشكل الشخصية

هل تتشكل الشخصية من خلال الجينات والطبيعة، أم تتشكل من خلال التنشئة والبيئة المحيطة، فدائما كانت العوامل التي تشكل الشخصية محل جدل ونقاش بين المنظرين والفلاسفة، ودائما ما كانت الاراء اما ذاك او ذاك، لكن حديثا يتفق معظمهم على أن الشخصية تتشكل من خلال مزيج بين الاثنين، وأن التفاعل بين العاملين يؤثؤ على الشكل الذي تظهر به الشخصية.

هل يمكن تغيير الشخصية؟

بينما تشير الأبحاث أن هناك بعض الثبات في سمات الشخصيات عند قيامها بعمل مقاييس التقييم للشخصيات، إلا ان الأبحاث تشير أيضا أن التغيير في الشخصية ممكن حتى سن الشيخوخة.

نصائح لتغيير الشخصية

اكتساب عادات جديدة

اكتساب عادة جديدة ليس بالأمر السهل ويحتاج للكثير من الوقت والجهد والتدريب، لكن مع الممارسة المستمرة تصبح السلوكيات المكتسبة من هذه العادة جزء من طبيعة الشخصية.

وتشير الأبحاث أن الأشخاص الذين اظهروا صفات مثل الصدق واللطف استطاعوا اكتساب هذه العادات واصبحت جزءا من شخصيتهم، ويدل هذا على أن تغيير ردود الأفعال بإرادة طوال الوقت يعد طريقة فعالة لتغيير الشخصية.

غير معتقداتك عن نفسك

اول خطوة لتغيير الشخصية هي تغيير المعتقدات  والافتراضات والتوقعات عن نفسك اولاً ويأتي بعد ذلك عن العالم والشكل الذي يجب أن يكون عليه كل شيء حولك.

إذا كنت تعتقد أن سماتك الشخصية قابلة للتغيير ستكون مستعد لبذل مجوده لتغييرها وعلى على إذا كنت تعتقد أنها ثابتة فلن تفعل شيئاً، على سبيل المثال إذا كنت تعتقد أنك شخص انطوائي فلن تحاول أبدا ان تكون شخصاً اجتماعيا.

تحول لعقلية النمو

عقلية النمو هي الاعتقاد بان قدراتنا ومهاراتنا يمكن تحسينها وتطويرها من خلال العمل الجاد والاجتهاد، على العكس منها العقلية الثابتة التي تعتقد أن المهارات والقدرات هي شيء ثابت ولدنا به ولا يتغير.

بدلا من التفكير بطريقة أنا ذكي او أنا موهوب او العكس ركز على المجهود وما يمكن أن يفعله واستكشف نقاط ضعفك واعمل على تحسين نفس.

تصرف بالطريقة التي تناسب الموقف

يقول الدكتور بيتر بيترسون أستاذ علم النفس في جامعة ميتشجن، انه كان شخصا انطوائيا بطبعه ولكنه أدرك في وقت مبكر من حياته أن هذا سيكون له تأثيراً كارثياً على حياته، لذلك تعلم أن يلقي النكات وأن يكون أكثر انفتاحا وأن يجعل قاعة محاضرة مليئة بالطلاب مكان يستمتع به، لكنه يقول أن لا زال انطوائيا وأن تواجده في التجمعات لا يزال يصيبه بالقلق.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: