crossorigin="anonymous">

نصائح لتحقيق الرعاية الذاتية

الرعاية الذاتية هي أي نشاط واعي يقوم به الإنسان لتحسين الصحية الجسدية والعقلية والعاطفية،  وهي المفتاح لتحسين الحياة وعمل علاقات جيدة مع الآخرين وتقليل التوتر والقلق.

لماذا نفشل في الرعاية الذاتية

بالرغم من إدراكنا لأهمية الرعاية الذاتية،  إلا أننا نفشل في الاهتمام بأنفسنا، فنحن دائماً مشغولون، أو لدينا اعمال مرهقة، أو مستهلكين بشدة للتكنولوجيا، أو عدم وجود توازن في الاهتمام بجميع الجوانب في نفس الوقت والاهتمام بجانب على حساب آخر. وعادة ما يكون الوقت الذي نخصصه لأنفسنا الأخير على قائمة أولوياتنا.

أشكال الرعاية الذاتية

الرعاية الذاتية البدنية

العقل السليم في الجسم السليم، تشمل الرعاية البدنية الاكل الصحي، وكمية النوم التي تحصل عليها، والنشاط البدني والتمارين الرياضية الذي تقوم به.

الرعاية الذاتية الاجتماعية

العلاقات الاجتماعية مهمة لسعادة الإنسان، ومن السهل إهمال العلاقات الاجتماعية عندما يكون الإنسان مشغولا، للاهتمام بإقامة علاقات اجتماعية جيدة يلزم الحرص على قضاء وقت في لقاء الأصدقاء وتنمية العلاقات مع الأصدقاء والعائلة.

الرعاية الذاتية العقلية

تشمل الرعاية الذاتية العقلية القيام بأنشطة تنشط العقل وتنمي الذكاء مثل حل الألغاز والقراءة والاطلاع واكتساب معرفة جديدة، أو مشاهدة الأفلام المحفزة والملهمة، وممارسة التعاطف الذاتي ومسامحة النفس على الأخطاء وتقبل الذات.

الرعاية الذاتية الروحية

الرعاية الذاتية الروحية تعني أن تربط ذاتك بشيء أكبر منك، وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم أسلوب حياة يشمل الدين والروحانيات لديهم حياة أكثر صحة.

الرعاية الذاتية العاطفية

المشاعر هي التي تثير وتخلق الأفكار التي توجه سلوكياتنا والطريقة التي نتعامل بها مع العالم، تعني الرعاية الذاتية العاطفية اكتساب مهارات للتعامل مع المشاعر غير المريحة، مثل الممارسات التي على الاعتراف بتلك المشاعر والتعبير عنها، سواء بالتحدث مع صديق مقرب أو تعلم كيفية الاستجابة بطريقة صحية أو الانخراط في أنشطة ترفيهية.

كيف تطور الرعاية الذاتية

لا توجد خطة رعاية ذاتية تناسب الجميع، وكل شخص يحتاج خطة رعاية ذاتية خاصة به على حسب احتياجاته، بشكل عام عليك أن تهتم بالجوانب التي تكتشف أنك تتجاهلها.

ليس عليك معالجة كل جوانب التقصير مرة واحدة فقط قم باجراءات صغيرة للبدء في الرعاية الذاتية.

بالرغم من أن الرعاية الذاتية تختلف من شخص لآخر الا ان هناك قائمة باشياء يمكن أن نفعلها جميعا:

  1. الاهتمام بالتغذية، واتباع نظام غذاء صحي.
  2. الحصول على كمية كافية من النوم، من 7 ل 8 ساعات كل ليلة.
  3. الاهتمام بعمل فحص طبي دوري وعدم إهمال زيارة الطبيب عند الحاجة.
  4. استخدم أساليب الإسترخاء والتأمل.
  5. ممارسة التمارين الرياضية، فهي تحسن من الحالة المزاجية  وطاقة الجسم وتزيد مستويات السيروتونين، وتساعد من التخلص من الوزن الزائد.
  6. احرص على قضاء وقت مع من تحبهم.
  7. احرص على القيام بشيء تستمتع بالقيام به كل يوم.

 

الرعاية الذاتية تحتاج للممارسة، قم بإعداد خطة متوازنة لتحسين الرعاية الذاتية ونفذها لمدة 15 يوم وقارن بين حياتك قبلها وبعدها.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: