crossorigin="anonymous">

ما هي منطقة الراحة؟ وكيف تخرج منها؟

“كل ما تريده على الجانب الآخر من منطقة راحتك”. ومنطقة الراحة  هي المنطقة التي يكون فيها التوتر والقلق في ادنى درجاته، حيث نستطيع توقع ما هو قادم ونتعامل معه.

عندما تبدأ في فهم مدى خطورة البقاء في منطقة راحتك يمكنك دفع نفسك للخروج منها واستغلال امكانياتك لتحقيق النجاح.

ما هي منطقة الراحة؟

كما يوحي الاسم، هذه منطقة أو موضع تشعر فيه بالراحة والأمان والتحكم. طالما أنك تقيم في هذه المنطقة، فلن تشعر بالضغط أو القلق أو التوتر.

لماذا البقاء داخل منطقة الراحة سيئ بالنسبة لنا؟

المشكلة منطقة الراحة هي أنه عندما نكون مرتاحين، فإننا أقل ميلًا لإجراء أي تغيير والاستسلام لمخاوفنا. ومع الوقت  تبدأ حياتك في التوقف وتبقى دون تغيير.

لماذا نخاف الخروج من منطقة الراحة

يمكن أن تنبع مقاومتنا للخروج من منطقة الراحة من العديد من الأماكن. ومع ذلك، يمكن اختصار  اسباب الخوف من الخروج من منطقة الراحة لأكثر ثلاثة  مخاوف شيوعا :

  • الخوف من التغيير
  • الخوف من الفشل
  • الخوف من المجهول

هذه المخاوف كلها قابلة للإدارة، ومن خلال التعرف عليها، يمكنك البدء في تقسيمها بطريقة تناسبك.

  • الخوف من التغيير

ويميل هذا الخوف، باعتباره أكثر شمولية لأن يطغى على الاثنين الآخرين ويقود لأفكار مثل، هذه المهمة كبيرة للغاية، أو لا يمكنني فعل هذا بمفردي، لا أعرف من أين أبدأ، لذلك لن أفعل ذلك.

كما يمكنك أن تقول، إذا كان لديك خوف من التغيير، فسوف تبرره من أجل المماطلة في كل ما عليك القيام به. كنت تفضل الحفاظ على الأشياء بالطريقة التي هي عليها في العمل وتحمل المخاطر.

إنه شعور طبيعي من المحتمل أنك كنت تميل إليه منذ أن كنت طفلاً.  وما يهم الآن هو أنك تعمل على تغييره.

  • الخوف من الفشل

يمكن وصف الخوف من الفشل بمزيد من التفاصيل على أنه نقص في الثقة في نفسك وقدراتك الحالية على إكمال المهمة أو الهدف.

ربما تظل في منطقة الراحة الخاصة بك بسبب الخوف من الفشل. قد يكون ناتج عن  أحداث فترة الطفولة، والتنشئة في بيئة غرست بعض الأفكار الضارة، على سبيل المثال أنك منذ الصغر تربيت على أن تكون مثالياً و تسعى فقط الى الكمال، أو انت تبالغ في تخيل الفشل والآثار الناتجة عنه في عقلك،

  • الخوف من المجهول

الخوف المشترك الأخير هو الخوف من المجهول. من وجهة نظر منطقية، هذا منطقي أيضاً. الحياة لغز، وليس لدينا فكرة إلى أين ستأخذنا.

يمكن أن ينتج عن هذا التغيير شيئاً كبيراً مثل فقدان الوظيفة أو خسارة في الأسرة إلى شيء أصغر مثل شريكك الذي يرغب في قضاء المزيد من الوقت معك أو في حالة أفضل.

تتوقف طريقة رد فعلك على من أنت، لكنها دائماً ما تعود إلى مقاومة التغيير بدافع القلق من أن حياتك قد تكون مختلفة.

كيف تخرج من منطقة الراحة

الآن بعد أن فهمت المخاوف المحتملة التي تقف في طريقك، عليك أن تتعلم كسرها. بغض النظر عما تخشاه، فإن طرق إخراج نفسك من منطقة راحتك متشابهة نسبياً.

لا توجد طريقة محددة تحتاج إلى اتباعها لدفعك خارج منطقة راحتك. ما يهم هو أن تفعل ذلك بطريقة منطقية بالنسبة لك.

  1. انظر إلى عاداتك وتحديها

العادات هي الأشياء التي تلتقطها من أحداث الحياة المختلفة. تنبع بعض العادات من العائلة والأصدقاء، بينما تنبع عادات أخرى من إنجازاتك السابقة. انتبه إلى العادات الخاصة التي قادتك إلى الإنجازات السابقة.

يمكن أن تكون هذه الإنجازات كبيرة أو صغيرة، لكنها تبقى معنا طالما نمارسها. على سبيل المثال، ضع في اعتبارك المشي. كان المشي شيئاً اعتدنا عليه، والآن يمكننا القيام به دون فشل طالما أننا قادرون على استخدام كلتا أرجلنا.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها الخروج من منطقة راحتك هي النظر إلى عاداتك والبدء في تحديها. إذا كانت عادة سيئة أو عادة تريد كسرها، فاستبدلها بآخر أفضل وعززها. للحصول على عادات جيدة موجودة مسبقًا، ابحث عن طرق جديدة ومثيرة لدفع نفسك.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تحب التمرين وأنت في حالة بدنية رائعة. تتمثل إحدى طرق الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك في روتين التمارين  بخلاف ذلك في تجربة تمرين مختلف أو حضور فصل جديد يقدمونه في صالة الألعاب الرياضية. أو ربما يمكنك إعطاء نفسك هدفًا للتحضير لماراثون.

  1. ذكّر نفسك بالجوانب الرئيسية للتغيير

هناك طريقة أخرى لكسر منطقة الراحة الخاصة بك وهي تذكير نفسك ببعض الجوانب الرئيسية للتغيير. التغيير هو رحلة يجب عليك القيام بها إذا كنت تريد النجاح. جزء من هذا التغيير هو الحصول على الدروس والتعلم من تلك الدروس.

يمكن أن تنبع هذه الدروس من الفشل والنجاحات. إذا كنت تريد التغيير، فستحتاج إلى الثقة بنفسك. الجهد في التغيير هو ما يهم. حتى إذا فشلت، فأنت على الأقل تبذل الجهد، وهذا يُحدث كل الفرق.

  1. تجربة طرق مختلفة

كما ذكرنا، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الخروج من منطقة راحتك، ولا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة. لكل شخص ناجح طريقته الخاصة للنجاح والخروج من منطقة راحته. من المهم أن تفعل الشيء نفسه.

على الرغم من أنك لا تعرف الطريقة الأفضل بالنسبة لك، فهذه هي النقطة. نعم، يمكن أن يكون الأمر مخيفًا،  إذا لم تنجح إحدى الطرق، فلديك العشرات من الطرق الأخرى التي تستطيع تطبيقها بحماس.

فكرة أن إحدى هذه الطرق يمكن أن تقودك إلى حياة جديدة ومثيرة مليئة بمزيد من الإنجاز والرضا هي فكرة مثيرة وتستحق التجربة.

عندما يكون لديك فكرة عن شكل التغيير، يمكنك تحفيز نفسك لجعل هذه الرؤية حقيقة. حاول كتابة ثلاثة أشياء جديدة ترغب في تجربتها. تعامل مع واحد منهم كل شهر. من خلال البدء بالأشياء الصغيرة التي تهمك، سيحفزك هذا على الخروج أكثر من مرة.

احرص دائما على القيام بتغييرات في حياتك، ستكون هذه التغييرات مرهقة أحيانا سواء كانت كبيرة أم صغيرة، لكن مع مرور الوقت ستشكل حياتك الجديدة وتصبح جزءا من طبيعتك.

الحياة تبدأ في نهاية منطقة الراحة الخاصة بك. ولم يفت الأوان للخروج منها ويمكنك البدء في إجراء تغييرات بسيطة ومشاهدة تأثيرها على حياتك.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: