crossorigin="anonymous">

خطوات للتوقف عن التفكير السلبي

التفكير السلبي هو نمط من التفكير السلبي  في الذات والآخرين، والأفكار السلبية ينتج عنها الشعور بالحزن والقلق وعدم الرضا عن النفس، كما أنها تمنع الإنسان من الاستمتاع بحياته وشتت تركيزه عن الأشياء المهمة في حياته وتستنزف طاقته.

يمكن استبدال أنماط التفكير السلبي بأخرى إيجابية  باتباع هذه الخطوات:

خطوات للتوقف عن التفكير السلبي

التعرف على أخطاء التفكير

الإنسان قد يطور وأخطاء التفكير أو التشوهات المعرفية كطريقة للتعامل مع أحداث الحياة الصعبة، طريقة التفكير هذه تغذي نمط التفكير السلبي ومن اكثر اخطاء التفكير شيوعا:

  • التفكير بالأبيض والأسود ويحدث عندما يفكر الشخص بطريقة متطرفة ويرى احتمالين فقط لكل شيء مثل أن يقسم  الناس لطيبون وأشرار
  • الشخصنة أو إضفاء الطابع الشخصي وهو أخذ على الأشياء على محمل شخصي في حين أنه لا علاقة لك بها على الإطلاق، مثل ان يلوم الشخص نفسه على أشياء خارج سيطرته.
  • التعميم وتحدث عندما يصل الشخص لاستنتاج معين في تجربة ما ثم يقوم بتعميم هذا الاستنتاج على كل شيء.
  • الفلترة العقلية وهي اختيار أن يرى الشخص الجوانب السلبية فقط في كل المواقف وإهمال الاحتمالات الأخرى.
  • التفكير الكارثي وهو افتراض حدوث أسوأ الاحتمالات في كل  المواقف.

مواجهة الأفكار السلبية

بعد تحديد تشوهات التفكير وأنماط التفكير السلبي الغير عقلانية توقف وراجع هذه التشوهات وفكر في الأسباب الأخرى المحتملة التي من الممكن أن تجعل الأمور تسير بطريقة غير التي سببها نمط التفكير الغير عقلاني. سيكون من المفيد جدا كتابة الفكرة السلبية وكتابة ثلاث أفكار أخرى بديلة.

التوقف عن إصدار الأحكام

أن تكون شخصا يصدر الأحكام يعني التفكير بطريقة تعكس وجهة نظر وإدانة لنفسك أو للآخرين. عندما تجد نفسك تحكم على نفسك أو شخص آخر أو موقف ابحث عن شيء إيجابي.

فكر في الأشياء الجيدة في حياتك

الشعور بالامتنان والشكر لله على الأشياء الجيدة في حياتك يزيد مستويات الإيجابية والسعادة، وفي أصعب الأوقات ستجد الكثير من الأشياء الجميلة، حتى لو كانت صغيرة فإن التفكير بها وملاحظتها والتواصل معها سيجعلك في حالة جيدة وسيجلب لك السعادة.

ركز على الأشياء الجيدة في شخصيتك

التفكير في الأشياء السلبية طبيعة بشرية، وكلما فكرت في نقاط قوتك والأشياء الجيدة  في شخصيتك كلما شعرت بالإيجابية، في كل مرة تجد نفسك تقسو على نفسك وتفكر بطريقة سلبية عن نفسك توقف وفكر في شيء من نقاط قوتك.

ابحث عن مساعدة متخصص

إذا كنت غير قادر على التعامل مع  أفكارك السلبية وتحتاج للدعم للتعامل معها وأصبحت تزعجك وتفسد عليك حياتك، ابحث عن طبيب نفسي أو متخصص.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: