crossorigin="anonymous">

٦ نصائح لقراءة سريعة مع الاستيعاب

سواء كنت تتصفح منشور على الفيس بوك أو مدونة أو كتاباً، فأنت تمارس نوعا من القراءة بشكل يومي سواء كنت تصنف نفسك من محبي القراءة أو لا.

قراءة نصوص كثيفة عملية مرهقة للعقل والعين هذا بجانب الوقت المهدر في ذلك. فإذا كنت ترغب في القراءة بشكل أسرع مع الاستيعاب وفهم ما تقرأه فعليك مراجعة هذه النصائح.

قم بمعاينة سريعة للنص قبل القراءة

المعاينة السريعة للنص تمهدك لتكوين فكرة عن ما انت مقدم على قرائته، واكتساب فهم سريع وجذب انتباهك.
قم بعملية مسح سريع للنص من البداية للنهاية، مع إعطاء بعض الاهتمام للعناوين الرئيسية والفرعية وأي شيء تشعر أن الكاتب منحه اهتماماً خاصاً.

ركز على هدفك من قراءة المادة

فكر في هدفك من قراءة المادة، وقم بكتابة الأسئلة التي ترغب في الإجابة عليها بعد انتهائك من القراءة، على سبيل المثال إذا كنت تقرأ كتاباً كاملا ولك هدف محدد، فعليك تحديد الأجزاء التي يجب أن ينصب تركيزك عليها والأجزاء التي تحتاج للتمعن في قرائتها.

ركز في القراءة

تحتاج القراءة السريعة للتركيز الجيد وتقليل الضوضاء والمشتتات من حولك لتحقيق أفضل استيعاب واستفادة، التركيز في القراءة يجنب تضييع الوقت في أجزاء سهلة من المادة، ويساعدك في منح اهتمام أكبر للاجزاء الصعبة والغير المفهومة بالنسبة لك مع توفير الوقت.

اقرأ بيعينك وتجنب نطق الكلمات

نطق الكلمات حتى إذا كان داخل عقلك يعمل على تبطيء سرعة القراءة ويشتت الانتباه، بدلاً عن ذلك حرك عينيك على النص بطريقة المسح، مع قراءة كل ثلاث أو خمس كلمات في مرة واحده، يمكنك استخدام قلم أو أصبعك في مساعدة عينيك على التحرك بسرعة فوق النص.

أكتب ملخص لما قرأت

بعد الانتهاء من القراءة اكتب ملخص صغير للغاية لما قرأت، واكتب إجابات للأسئلة التي كنت تبحث عن إجاباتها قبل القراءة، أو حاول شرح مت تعلمته لصديقك، تساعد هذه الخطوة في تثبيت المادة المقروءة والتذكر جيداً عند الرغبة في استرجاع المعلومات.

راجع مستوى تقدمك في سرعة القراءة

خطوات القراءة السريعة من مراجعة للنص والقراءة الجيدة مع تلخيص ما قرأته تحتاج الكثير من التدريب والممارسة.
استخدم طريقة لقياس سرعتك التي وصلت إليها في القراءة وعدد الكلمات أو الصفحات التي تستطيع قراءتها في الدقيقة، بالطبع من التأكد من استيعاب وفهم ما قرأت.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: