crossorigin="anonymous">

كيف تتخلص من الحياة الفوضوية؟

المنزل في حالة من الفوضى الشديدة ولا يوجد شيء في مكانه الصحيح تقريباً. والعلاقات بها كثير من الخلافات وعدم التوافق، والعمل به أكوام من الأعمال المؤجلة ومواعيد الانتهاء أصبحت تشكل كابوساً. هذه الحالة من الفوضى نمر بها جميعاً عندما عندما تسود الفوضى في في جزء من الحياة ثم سرعان ما تتسرب لكل شيء ونحيا في حالة من الفوضى التامه.

لكن يبقى لديك القدرة على استعادة ترتيب حياتك حياتك مرة ببعض الخطوات البسيطة.

ثلاث خطوات للتخلص من الفوضى في الحياة

الخطوة الأولى هي تحديد مناطق الفوضى في حياتك

من السهل أن تقول أنه يجب عليك استعادة السيطرة على حياتك، ولكن كيف تفعل ذلك بالفعل؟

إذا كان هناك إجابة واحدة صحيحة، فلن تكون هناك مشكلة وسيكون الحل فوري، الحقيقة أنه لا يوجد حل سحري ولكن توجد طرق للتعامل تبدأ بتحديد المشكلة ومناطق الفوضى والتركيز عليها.

أولاً، عليك أن تدرك أن لديك مشكلة. إذا أخبرت نفسك أن كل شيء على ما يرام لكي ترتاح فحسب، فلا يوجد شيء لإصلاحه. اللحظة التي تتجاهل فيها المشكلة هي اللحظة التي تتفاقم فيها المشكلة.

من الممكن أن تتخطى أيامك على الرغم من أن حياتك مليئة بالفوضى. لأن منزلك ربما ليس فوضوي. ربما كل شيء يبدو على ما يرام من الخارج. لا يزال بإمكاننا الذهاب إلى العمل وأخذ الأطفال من المدرسة على الرغم من مشاكلنا، ولكن يوماً بعد يوم ستصبح أكثر قلقًا واكتئاباً، حتى يصيبك أخيراً الإحباط وإحساس الضياع دفعة واحدة.

لذا فإن الخطوة الأولى هي أن تأخذ مشاكلك على محمل الجد وتقرر بنشاط قلب الأمور. ربما لم تصل إلى نقطة الانهيار بعد، ولكنك ستصل إلى هناك إذا واصلت تجاهل الفوضى.

الخطوة الثانية: تعرف على ما هو خارج عن السيطرة، وتخلص منه

الحالة الفوضوية هي الحالة التي يسود فيها التخبط والعشوائية ولا تتسير الاشياء كما نتمنى أو كما يجب أن تكون. يمكن أن تكون الفوضى في اشياء صغيرة مثل مطبخ غير منظم، أو مكتب غير نظيف، أو اشياء كبيرة وذات تأثير على الحياة والرفاهية مثل فوضى العلاقات الشخصية، أو تراكم الاقساط والديون.

ابدأ بتفحص الأماكن أو الاشياء التي تسير فيها الأمور على نحو خاطىء. اجلس واكتب كل الاشياء التي تزعجك. قد تشعر أن عمل هذا غير مؤثر ومضيعة للوقت، لكن مجرد انتباهك للمشاكل لا يكفي. يمنحك تدوين اي شيء القدرة على التركيز وتوضيح المشكلة والقاء نظرة فاحصة عليها.. بعد هذه الخطوة ستكون قادراً على تصفية ذهنك وتحديد الاشياء الخارجة عن سيطرتك والاشياء التي هي بالفعل تحت سيطرتك ويمنك التعامل معها. مثلا الاشياء الخارجة عن السيطرة يمكنك وضع خطة للتعامل معها ومنعها من التاثير عليك، وما هو قابل للسيطرة يمكن التفكير في حل ووضع خطة لتنفيذ الحل.

من الطبيعي جداً (ولا بأس) وجود الكثير من هذه الأشياء الخارجة عن سيطرتنا في القائمة بالإضافة إلى المشاكل التي ليست حتى مشاكل حقاً. حياة البشر عادة تملؤها المشاكل، لكننا بحاجة إلى أن نكون قادرين على حلها. وان نتوقف عن خلق مشاكل جديدة.

لذا، حدد كل الأشياء التي تحبطك ولا يمكنك التحكم فيها. المشاكل وجودها غير ضار. إنها جزء من الوجود البشري، ولكن إذا كنت ترغب في المضي قدماً وإصلاح حياتك، فأنت بحاجة إلى التركيز فقط على المشاكل التي يمكن حلها.

الخطوة 3: لا تغرق نفسك في والأوهام والملهيات

أحيانا نتوهم أن هناك حل سحري واحد أو أن الحصول على شيء واحد سيمنحنا السعادة ويحمل لنا الإنقاذ، مثل أن الحصول على حب أو ترقية في العمل سوف يحل كل مشاكلنا.

من غير المنطقي الاعتقاد أن الحصول على شيء واحد سيحل كل المشكلات، طريقة التفكير هذه تجعل الشخص يهمل مشاكله الصغيرة ويهمل الحصول على حياة متوازنة.

المشاكل الصغيرة التي تتجاهلها ستعود آجلا أو عاجلاً لتؤثر على حياتك ما دمت تتجاهلها، مواجهة المشاكل الصغيرة بمجرد ظهورها يجعل حلها اسهل ولكن إهمالها سيجعل مشاكل اخرى ربما تكون صغيرة ايضاً تتراكم بجانبها. تجاهل تلك المشاكل قد يجعل الحياة تسير جيداً لفترة لكنها ستتراكم وستظهر آثارها وتسيطر الفوضو على الحياة على المدى البعيد.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: