6 طرق لتهدئة النفس

الجميع يشعر بالقلق أو الغضب أو الإنزعاج من وقت لآخر، وهو أمر طبيعي وجزء من الحياة وتفاعل الإنسان معها، قد يعتبر البعض النصيحة بتهدئة الذات عبارة عن مجرد كلام نظري يصعب تطبيقه على أرض الواقع.

في هذه المقالة مجموعة من النصائح العملية والفعالة، وممكن تنفيذها، يمكن أن تجربها في المرات التي، يسود فيها القلق أو التوتر والغضب.

1- التنفس

في حالات الغضب أو القلق والتوتر يكون رد فعل الجسد هو التنفس السريع والذي يغذي بدوره حالة القتال أو الطيران، والتي يقوم فيها النظام العصبي بتحفيز الغدة الكظرية لإفراز الادرينالين والنورادرينالين وهذا يؤدي لزيادة ضربات القلب ومعدل التنفس.

يساعد أخذ أنفاس عميقة وهادئة في مقاطعة هذه الحالة، ويساعد على استعادة الهدوء، هناك العديد من التقنيات والطرق لعمل تمارين التنفس، ولكن ابسطها هو أخذ نفس عميق من الزفير والتركيز مع الجسم أثناء الزفير، ويساعد ممارسة التنفس العميق أوقات الهدوء في تقليل القلق والتوتر وتسهيل ممارستها وقت الاحتياج لها.

2- واجه افكارك

الأفكار غير منطقية وافتراض أسوأ السنياريوهات جزء لا يتجزأ من الشعور بالقلق والتوتر أو الغضب.

توقف وأسأل نفسك هل هذه الفكرة عقلانية أو منطقية؟ هل ممكن حقاً أن يحدث السيناريو الذي تفكر فيه؟ هل حدث ما كنت تقلق بشأنه لك من قبل؟ هل يمكنك التعامل معه لو تحققت أفكارك؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة يكون وقت اعادة توجيه الأفكار والنظر إلى الموقف من منظور مختلف.

3- تحرك أو مارس نشاط بدني

يساعد ممارسة أي نشاط بدني مثل الجري او التمشي في تحفيز افراز السيروتنين وهو ناقل عصبي مسؤل عن تحسين مزاج الإنسان والشعور بالراحة والهدوء.

4- الاستماع للموسيقى

عندما تلاحظ تساعد التوتر أو القلق لديك يفضل الاستماع لموسيقاك المفضلة فلها تأثير كبير لتهدئة العقل والجسم.

5- اكتب افكارك المزعجة

تساعد كتابة الأفكار السلبية في أخراجها من عقلك، إذا كنت غاضباً أو قلقاً ولا تستطيع التحدث عن أفكارك أو ما يزعجك اكتبها ولا تشغل نفسك بشكل الكلام او جودتها فقط قم بكتبابتها.

6- اخرج للطبيعة

وجدت دراسة اجريت في اسكتلندا أن هرومونات التوتر لدى 25 شخصاً من الأشخاص البالغين الأصحاء الذين كانوا يعيشون بالقرب من مساحات خضراء، كانت اقل من نظرائهم الذين لم تتوفر لهم نفس الاماكن.

ويمكن أن تزيد سخونة الأمكان وسوء التهوية في المكان من فرص حدوث نوبات الهلع. عندما تشعر بالقلق والتوتر اخرج في الهواء حتى لو لدقائق قليلة، بالاضافة لأن الهواء النقي يساعد على التهدئة فإن التركيز في المنظر في الخارج يشتت التفكير في الأفكار المزعجة.

 

عن Ibrahim Ahady

شاهد أيضاً

ارق

كيف يؤثر النوم على صحتك العقلية؟

يعرف الأرق وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب النوم على أنه” صعوبة مستمرة في بدء النوم أو …

تعليق واحد

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: