crossorigin="anonymous">

7 أسباب تجعل تغيير السلوك صعباً

أحياناً يستطيع الإنسان عمل تغييرات كبيرة وعظيمة في شخصيته وحياته وسلوكه وعاداته، ثم سرعان ما يتراجع ويعود لنقطة الصفر ولا يستطيع الحفاظ على ما وصل له. في الغالب يحدث هذا بسبب ارتباط التغيير بظروف معينة أو تحديات يزول الدافع للتغيير بزوالها.

لجعل التغيير اكثر ثباتا واستدامه يفضل أن يكون مرتبط باهداف اكبر للإنسان وبشخصيته وربما ايضاً بقيمه ومبادئه، في هذه الحالة يكون الدافع اكثر قوة فلا تختفي الرغبة وتزول مع سبب التغيير.

جميعنا جربنا صعوبة القيام بتغيير في مراحل من حياتنا، بعضها يبقى معنا لفترة ويختفي، وبعضها يستمر ويبقى جزءا من شخصياتنا وهويتنا. فيما يلي سنوضح الاسباب التي تجعل عملية التغيير صعبة لتجنبها في المستقبل في حالة الإقدام على اي تغيير.

8 أسباب تجعل تغيير السلوك صعباً.. اعرفها لتغير عاداتك السيئة

1- نحن نتحفز للتغيير بالمشاعر السلبية

وجدت دراسة على ١٢٩ شخصاً أن استراتيجيات التغيير التي اعتمدت على مشاعر سلبية كانت أقل فعالية. ويصبح تغيير العادات والسلوكيات السلبية صعباً عندما تكون دوافع التغيير مشاعر سلبية، مثل الشعور بالخوف أو الندم أو الخزي والعار، كلما كانت الرغبة في التغيير تنطلق من مشاعر إيجابية ورغبة في احداث تغيير إيجابي في الحياة كلما كانت الفرصة في حدوث التغيير اسهل وتصبح تجربة التخلص من عادة ما أو سلوك تجربة مثيرة وفيها متعة التحدي والانجاز.

2- محاولة تغيير كل شيء دفعة واحدة

محاولة تغيير كل شيء دفعة واحدة تصيب الإنسان بالإرهاق ” ساستعد وأبدأ تغيير كل شيء وإذا فشلت فلن استطيع التغيير”. التفكير بطريقة ” كل شيء أو لاشي” هو أحد المغالطات المنطقية، وعليك تفحصها إذا كانت هذه المغالطة المنطقية مهيمنة على تفكيرك، تفحصها وتعامل معها ومع باقي المغالطات المنطقية لديك قبل البدء في القيام بالتغيير.

والقيام بتغييرات صغيرة قابلة للقياس ومحددة، تشير أبحاث تغيير السلوك أن الإنسان يحتاج لأهداف يستطيع قياس أداءه في إنجازها لعمل تغيير حقيقي.

3- اهمال الأدوات المطلوبة

عندما ترغب في إصلاح أي شيء أنت تحتاج لأدوات مناسبة لاصلاحه وكذلك التغيير، مثلا إذا كنت تريد تغيير نظامك الغذائي يجب أن تكون أدواتك هي المعرفة عن الطعام الصحي وخطة عملية للقيام به، لن يحدث التغيير بدون تحديد الأدوات اللازمة وتجهيزها.

4- الضغط على موارد الإنسان

عند القيام بالتغيير لا يجب أن تنسى أن مواردك من التزام وتحكم في الذات وتحفيز وتركيز محدودة وطاقة فلا تضغط على هذه الموارد لأن لديك حياة مستمرة وتحتاج لهذه الموارد في إدارة باقي شؤن حياتك، ذا فإذا أمكنك احداث تغيير واحد وجعلته ملتصق بشخصيتك وعاداتك فهذه أمر عظيم وإنجاز كبير.

5- الأستهانة بعملية التغيير

يعتمد التغيير على أشياء كثيرة ويجب مراعاة كل العوامل عند القيام بتغيير. لذا يجب التعامل معه على أنه تحد صعب ليكون تغيير مستمر وثابت.

6- اعتبار الفشل دليل على أن التغيير لن يحدث

عند الرغبة في اجراء تغيير في السلوك، يعتبر الفشل دليل على أن هناك شيء يحتاج للمزيد من الطاقة والتركيز، في الجولة التالية ولا يجب أن ينظر ليه على أنه النهاية وليس أكثر من مجرد خطوة من عملية تغيير السلوك وليس النهاية.

7- عدم الالتزام

عند الاقدام على تغيير عادة أو سلوك فهناك خطوات وإجراءات مطلوب القيام بها، وهناك خطة يجب اتباعها لاحداث التغيير المنشود. يجب وجود التزام بالخطوات الموضوعه وإلا فإن التغيير سيكون مستحيلا في جو من العشوائية والتخبط.

 

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: