crossorigin="anonymous">

10 طرق للتعامل مع الضغوط النفسية

مع كثرة متطلبات الحياة اليومية، والرغبة في عمل توازن بين مختلف نواحي الحياة من عمل وأسرة وعلاقات وصحة، زادت الضغوط النفسية ونتج عنها شعور مستمر بالتعب والإجهاد.

مع كثرة مسببات الضعط النفسي وتسارع وتيرة الحياة، أصبح الجميع يعتمد الحلول المؤقتة للتتعامل مع الضغط النفسي، بدلا من إيجاد تنفع على المدى الطويل، للتعامل معه بطريقة صحيحة، وتجنب الإنسان الآثار السلبية للضعط النفسي على الصحة النفسية والجسدية، وتحقق السعادة وراحة البال.

طرق للتعامل مع الضغوط النفسية

1- التنفس بطريقة صحيحة

عندما يشعر الإنسان بالإجهاد يفقد تركيزه على التنفس الصحي،بالتنفس السريع المجهد لعضلات الجسم والذي لا يوصل الكمية الكافية من الأكسجين لخلايا الجسم.

التنفس بعمق وملء كامل الرئة بالهواء، بممارسة تمارين التنفس يساعد على تهدئة العقل والجسم معاً.

فيديو من TED “بيليزا فرانك” يوضح تمارين للتنفس 

 

2- كتابة يوميات

من فوائد كتابة اليوميات أنها تمنحنا القدرة على التعبير من مشاعرنا السلبية المسببه للإجهاد والتوتر، واخراج تلك الأفكار السلبية ومنعها من الإستمرار في ازعاجنا في أوقات الفراغ أو الراحة.

3- التمارين الرياضية

التمرين وسيلة فعالة في مواجهة الضغط النفسي والإجهاد حيث تعمل كاداة لإخراج الطاقة السلبية، وصرف الإنتباه عن الإجهاد النفسي والتوتر، كما أن لها دور في تعزيز افراز الإندروفين من المخ وهو له دور كبير في تقليل الشعور بالإلم ومحسن للمزاج.

4- ممارسة التأمل

يمكن إجراء التأمل في أي زمان وأي مكان ولأي مدة محددة، فقط ما عليك فعله هو الجلوس لعدة دقائق واغماض عينيك والتنفس بهدوء وبطء، التأمل يساعد في تقليل الإجهاد النفسي بصرف الإنتباه عن الأفكار المزعجة واستعادة الهدوء للعقل والجسد.

5- اخذ راحة من التكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي

استراحة من الانترنت لمدة نصف ساعة مثلا، والاستمتاع بشيء آخر من شأنه أن يجلب الكثير من الهدوء.

6- تقليل روتنيك الصباحي

يمكنك بعمل ما تستطيع أدائه من واجبات الروتين الصباحي قبل النوم، منح نفسك فترة من الراحة وتسهيل اليوم الجديد بتقليل التوتر الناتج عن كثرة مهام الصباح، أو عدم القدرة على القيام بمهام الصباح جميعها.

7- احصل على نوم جيد من 7 ل9 ساعات يومياً

بجانب توفير الراحة لليوم الجديد، فإن النوم الجيد يساعد على الاستفادة بالخبرات الحياتية والمعرفية في التعامل مع المشاكل التي تطرأ على اليوم وتسبب الضغط النفسي.

8- التواصل الصحيح مع الناس

بتعلم مهارات التواصل الصحيح مع من هم حولك، فأنت تجعل عواطفك تحت السيطرة، وتمنع نفسك من انفجار الغضب في وجوه من حولك، كما تجعلك تعبر عن احتياجاتك ونفسك، تعبر عن احترامك لاحتياجات ورغبات الآخرين.

9- تحدث مع شخص تثق به

عند التحدث مع شخص تثق به، عن مسببات ضغطك النفسي، فأنت تريح نفسك من مشقة حملها لوحدك في صمت، وتستفيد أيضاً من خبرة الشخص الآخر وأرائه التي قد تفيدك في التعامل معها.

10 – خصص وقت لعمل الأشياء التي تستمتع بعملها

يساعد قضاء وقت في عمل أي نشاط تستمتع بتحويل انتباهك عن مصدر الضغط النفسي، ويجلب لك الشعور بالمتعه والسعادة.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: