crossorigin="anonymous">

هل نقص الدوبامين مسؤل عن الكسل؟ كيف تتخلص من الكسل بالتحكم في مستويات الدوبامين لديك؟

نشر باحثون في جامعة كلورادو دراسة أظهرت أن وراء المماطلة أو الكسل عوامل وراثية مسؤلة عن مستويات الدوبامين، وأن هناك ارتباطاً بين مستويات الدوبامين على وتجنب الإنسان للمهام أو اندفاعه للقيام بها.

ماهو الدوبامين؟

الدوبامين ناقل عصبي يعرف بأنه الناقل العصبي “المسبب للشعور بالسعادة”، يقوم المخ بافرازه كجزء من نظام المكافآت عند تناول طعام نحبه مما يساهم في الشعور بالسعادة ويزيد التحفيز والتركيز وتنظيم التعلم والاستجابات العاطفية.

ما الذي يحدث عندما يفشل المخ في انتاج الدوبامين

في دراسة اجراها عالم الأعصاب السويدي ارفيد كارلسون  فاز عنها بجائزة نوبل عام 2000 أثبتت أن الدوبامين له دور كبير في النظام الحركي للإنسان، وعندما يفشل المخ في انتاج الدوبامين يمكن أن يكون سبب لمرض باركنسون، كما أن نقصه له دور في اضطرابات نفسية مثل انفصام الشخصية، واضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه ADHD.

يميل الإنسان لإدمان القيام بالأنشطة التي يقوم المخ بإنتاج الدوبامين كمكافأة بعض الانتهاء منها. النيكوتين والكحول والمخدرات تعمل على تنشيط دورة الدومباين، ومع كثرة تكرار تعاطي المادة المخدرة يميل المخ لتقليل أفراز الدوبامين فيلجأ الشخص لاستهلاك المزيد للوصول لنفس حالة المتعة. العادات أيضاً تقع تحت تأثير دورة الدوبامين لذا فإن الكثير من العادات يصعب التخلص منها ولها تأثير مشابه للإدمان.

تأثير نقص الدوبامين على الحالة المزاجية

يؤثر نقص الدوبامين على الحالة المزاجية، يظر تأثير التقص في صورة، انخفاض التركيز، وانخفاض اليقظة والانتباه، وقلة الحافز والحماس،  وصعوبات في الحركة، وصعوبات في الإندماج والتناغم في مجموعات.

 كيف تستعيد نشاطك برفع مستويات الدوبامين؟

نظام حياة متوازن يوفر طرق صحية للحصول على الدوبامين، يمكن من خلاله التخلص من الكسل والحفاظ على حالة مزاجية جيدة وتحفيز قوي وقدرة أكبر على النشاط والحركة.

1- عمل بيئية محفزة لانتاج الدوبامين

تحديد أهداف صغيرة، وتقسيم المهام  لأجزاء صغيرة يعمل على ربط المخ وتحفيز نظام افراز الدوبامين بالمخ، وتعطيل المشتتات أثناء العمل على المهام مثل التلفاز أو الهاتف.

2- ردود الفعل الإيجابية

اسمح لنفسك بالحصول على تشجيع وردود أفعال إيجابية عند الإنتهاء من أنجاز أي هدف، سوف يتدفق إفراز الدوبامين في كل مرة تجصل فيها على تشجيع بعد الانتهاء من كل خطوة أو أي تحدي، قج يكون مصدر ردود الفعل الإيجابية مدرب أو صديق أو أحد أفراد الأسرة.

3- احرص على وجود هدف مع خطوات يومية لتحقيقه

توفير المال لو حتى بتوفير جنيه واحد كل يوم ومتابعة تقدمك في تحقيقه يخلق حافز لانتاج الدوبامين، كلما زادت النجاحات الصغيرة التي تحصل عليها كل يوم كلما زادت الدوبامين في كل مرة تقوم فيها بخطوة، يمكن لنظام المكافآت المعزز للسلوكيات الجيدة أن يساعد في التخلص من العادات السيئة التي تريد التخلص منها.

4- تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني “تيروزين”

مثل الجبن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وفول الصويا والبذور والمكسرات والفاصوليا والعدس. يفضل تناول الأطعمه عن المكملات الغذائية.

تناول أطعمة غنية بالمعنسيوم، مثل البذور والمكسرات وفول الصويا والحبوب الكاملة.

5- تجنب الوجبات السريعة والسكر والكافيين

6- تجنب الإجهاد وتقليل الضغوط وتمارين التأمل والتنفس.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: