crossorigin="anonymous">

كيف تتعامل مع الرفض أو الاحراج

يمكن أن يحرم الخوف من الرفض أو الإحراج الإنسان من تحقيق السعادة والسعادة.. على سبيل المثال قد يكون السبب في عدم تنفيذ شخص لفكرته، أو نشرها، لو قد يحرمك من الارتباط أو الزوج بشخص تحبه… بشكل عام الخوف من الرفض يمنع الإنسان من خوض الكثير من التجارب الحياتية الرائعة.

لماذا يخشى الجميع الرفض أو الإحراج

اظهرت دراسة نشرتها مجلة “Science” تمت من قبل باحثين من جامعة بوردو “Purdue ” وجامعة كاليفورنيا في عام 2003 أن من تم تجنيبهم أو احراجهم من قبل آخرين نشطت لديهم في المخ المناطق المرتبطة بالألم البدني.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2011 في المجلة الرسمية الأكاديمية الأمريكية للعلوم الوطنية أن الألم الناتج عن ابتلاع القهوة الساخنة مشابه للألن الناتج عن رؤية صورة لحبيب سابق بعد الإنفصال.

بالطبع لا يتجاوب الجميع مع الرفض يبنفس الدرجة، تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم شعور بالثقة في النفس وتقدير الذات والذين يتمتعون بمهارات اجتماعية بتعاملون مع الرفض بطريقة أفضل. وتوجد فئات أخرى بحكم

أذا وجدت خوفك من الرفض يحرمك من خوض تجارب جديدة أو غير قادر على التعامل مع الرفض فأنت تحتاج لتطوير تجاوبك مع الرفض

1- الثقة بالنفس

طبعا الجميع يعرفون أن الثقة بالنفس مهمة، لكن معرفة ذلك تختلف تمام عن امتلاك الثقة بالنفس، العديد من الناس في فترة نضوجهم أو في بيئتهم وفي الأسرة قد تصلهم رسائل سلبية عن أنفسهم، لتعزيز الثقة بالنفس اعمل قائمة يومية بثلاثة أشياء جيدة فعلتها في يومك، اكتب هذه الأشياء وراجعها قبل الذهاب للنوم واجعل عقلك مليء بأفكار إيجابية عن نفسك.

2- ذكر نفسك أنه مجرد موقف عابر وسيمر

تذكر التجارب التي نجحت فيها ونجاحاتك، والأشياء الجميلة التي قدمتها للناس ومساعدتك لهم، وتذكر المواقف التي حدثت في الماضي وكنت تضحك عليها عندما تذكرتها في المستقبل، هذا الموقف أيضاً  ستتذكره في المستقبل وستضحك عليه، مجرد احراجك لمرة أو رفضك لا يعني شيئاً

3- الجميع يتعرضون للرفض

أنت نفسك لا تحب الجميع، ولا أحد يحب الجميع، وأكثر الناس نجاحاً وثقة في نفسهم تعرضوا للرفض ولا أحد يحصل على كل ما يريد، اجعلك خيارك دائماً هو بناء نفسك بالحديث الإيجابي مع الذات وتقبلها بديلا عن لوم نفسك على أشياء ليست بيدك وليس لديك سيطرة عليها.

4- لا تجعل الموقف يأخذ أكثر مما يستحق

أنت إنسان ومن الطبيعي شعورك بالحزن أو الغضب عندما تتعرض للرفض أو لموقف محرج، من الجيد أن تسمح لردود فعلك الطبيعية أن تخرج لكن لا تجعل الموقف يأخذ أكثر مما يستحق وامض في حياتك.

5- يمكن أن يكون في الرفض فرصة للتعلم والنمو

يمكن أن يكون في الرفض خير لك بلفت انتباهك لتطوير أدائك أو مناطق في شخصيتك، وملاحظة نقاط القصور لديك، إذا نظرت للرفض من هذا المنظور يمكنك أن الغضب أو الحزن لطاقة تدفعك لتطوير نفسك ولأن تصبح النسخة الأفضل من نفسك.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: