crossorigin="anonymous">

كيف تتعامل بإحترافية مع النقد

بلا شك، التعرض للانتقادات هو جزء ضروري من تجربتنا في الحياة، ويجب علينا جميعًا أن نكون على استعداد التعامل معه، سواء أحببنا ذلك أم لا. بجانب صعوبة إرضاء الجميع، سيكون دائمًا هناك أشخاص يعبرون عن آرائهم السلبية حيالنا. التعامل مع النقد قد يكون تحديًا، ولكن تطوير الشخصية لتصبح أكثر مرونة واستقرارًا في مواجهته أمر مهم.

الكاتب الشهير البرت هبرد يقول: “إذا كنت ترغب في تجنب النقد، فلا تقل شيئًا، ولا تفعل شيئًا، ولا تكن شيئاً”. ومع ذلك، في عصرنا الحالي الذي يشهد انتشار التعليقات والانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، يبدو أن تجنب النقد بأي شكل من الأشكال يكون أمرًا مستحيلاً. على الرغم من أنه لا يحب أحد النقد، إلا أنه من المهم أن نتعامل معه بشكل بنّاء وذكي، ونستفيد منه لتحسين أنفسنا.

 

فإذا كنت تريد تغيير طريقة تفكيرك حول النقد، فإليك بعض النصائح:

7 نصائح للتعامل مع النقد

1-استمع للمنتقد

استمع جيدًا: عندما ينتقدك أحدهم ، حاول أن تستمع جيدًا لما يقوله دون رد فعل فوري. قد يكون هناك شيء مفيد يمكنك تعلمه من النقد “.  من الهام ألا تكون دفاعيًا بمجرد سماع الانتقاد. بالانفتاح على النقد والانتباه، يمكن تحويله لفرصة للتعلم أو إدراك ما أنت بحاجه لتعلمه.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الرد الدفاعي أو الرافض إلى ضياع فرصة للنمو والتنمية والتواصل الجيد في بعض الأحيان. لذلك، من المهم الاستماع بعناية إلى الملاحظات التي يتم تقديمها ومحاولة فهم منظور الشخص الذي يقدم النقد.

قد يكون من المفيد طرح أسئلة لتوضيح نقاطهم والتأكد من أنك تفهم وجهة نظرهم تمامًا.  بعد فهم النقد، من المهم أن تأخذ بعض الوقت للتفكير فيه. ضع في اعتبارك ما إذا كانت التعليقات صحيحة وما إذا كانت هناك أي تغييرات أو تحسينات يمكن إجراؤها. قد يكون من المفيد أيضًا طلب التعليقات من الآخرين للحصول على منظور أكثر شمولاً.

يقول روجر روزنبلات” كون أن الشخص الذي انتقدك أحمق، لا يعني أنه على خطأ”

2- افترض حسن النية

عندما يتعرض شخص ما للنقد، قد يكون رد فعله الأول هو الدفاع عن نفسه والرد على منتقديه، خاصة إذا شعر أن هناك غاية خبيثة خلف النقد الموجه له. من الأفضل افتراض حسن النية في النقد وعدم الانسياق وراءه الرغبة في الدفاع أو الرد بسلبية، لأن هذا لا يفيد على الإطلاق وقد يضيع فرصة في التعلم والنمو، قد يتوقف الشخص تمامًا عن إبداء أي اراء في حال تلقى رد فعل عنيف على محاولة إبداء رأيه.

يقول الشاعر روبرت فروست أن “التعلم هو القدرة على الاستماع إلى أي شيء دون أن تفقد هدوئك وثقتك في نفسك”.

3- لا تكن قاسياً على نفسك عندما تتعرض للنقد

أحيانا النقد يثير عن بعض الناس شكوكهم في ذواتهم وعدم الثقة في أنفسهم، أو  يذكرهم بتجربة سلبية، فيقول لنفسه مثلا ” نعم كنت اعرف أني كذا.. وأنا لست جيد” والحقيقة أنه مجرد تعليق ولا يجب أن يأخذه الإنسان على أنه حقيقة مطلقة.

4- انظر للنقد على أنه مساعدة

تأكد أن جميع الإنتقادات هي دليل على إهتمام الشخص بك وأنه يرغب في مساعدتك، والأسوأ من النقد هو أن يراك الناس ترتكب خطأ ولا يقولون لك كلمة واحدة.

يقول تشارلز كايب كولتون ” نحن مدينون بكل ما تعلمناه ليس لاولئك الذين اتفقوا معنا بلم لمن اختلفوا”

5- مارس النقد الذاتي

ما يجعل النقد مؤلم وغير مقبول أنه غير متوقع، خاصة بعد قضاء الكثير من الوقت في العمل على شيء ثم يأتي إنتقاد فيكون مؤلم والحل هو ممارسة النقد الذاتي، ممارسة النقد الذاتي بالإضافة إلى ستجل من النقد اقل حدة ستجعل الإنسان أكثر قدرة على تطوير ذاته وعمله وأسلوبه.

6- ابتعد إذا شعرت بالغضب

حتى لا تقول شيء وتندم عليه لاحقاً، امنح نفسك الوقت للرد على منتقدك لتكون أكثر موضوعية وتمنح نفسك فرصة لأستكشاف حقيقة موقف.

7 – أشكر منتقديك

احدى أفضل الطرق للتعامل مع النقد بطريقة إيجابية، هي تقديم الشكر للشخص المنتقد. بالرغم من هذا قد يبدو غير منطقًا للبعض إلا أنه يساعد في نزع فتيل التوتر وخلق أجواء أكثر انفتاحًا لتلقي التعليقات.

عندما تشكر منتقديك فأنت تقر بجهودهم في تقديم ملاحظات وإظهار رغبتك في في الاستماع والتعلم. هذا أيضا يساعد في جعل علاقاتك أقوى، وخلق بيئة لتحسين قدراتك ومهاراتك بالحصول على تغذية عكسية بشكل مستمر.

يقولنورمان فينسينت بيل ، “المشكلة مع معظمنا هي أننا نفضل أن يفسدنا الثناء على أن ينقذنا النقد”.

 

 

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: