crossorigin="anonymous">

اسباب التسويف والمماطلة وكيفية التغلب عليها

التسويف والمماطلة في أداء المهام من أكثر أسباب الندم والفشل، وهو مثير للقلق والمشاعر السلبية، مما يؤجي لمشاكل صحية، ويؤثر على علاقات الإنسان الشخصية.

تختلف أسباب التسويف من شخص لآخر وقد يكون لدى الشخص الواحد مجموعة من الأسباب مسؤلة عن تأجيله المستمر وعدم قدرته على إنجاز مهمته.

” سواء كنت تعتقد أنك تستطيع أو لا تستطيع، فأنت على حق” – هنري فورد

لماذا يحدث التسويف؟

عندما توشك على البدء في مهمة جديدة، فإن العملية تحفز في المخ المناطق المرتبطة بالمتاعب ويحدث مايسمى بالأرق العصبي، فيقوم المخ بالبحث عن طريقة لإيقاف هذا الشعور السلبي،بتحويل الإنتباه لشيء آخر.

كأي مشكلة لحلها يحتاج الإنسان لمعرفة السبب، فمعرفة أسباب التسويف هو البداية للتغلب عليه وفيما يلي، أسباب التسويف.

1- التفكير في القيام بالمهمة بشكل مثالي

الخوف من ارتكاب الأخطاء وعد القيام بالعمل على أكمل وجه من أكثر أسباب المماطلة انتشاراً.

2- الخوف من المجهول

يظهر الخوف من المجهول بوضوح في حالة التسويف عند تفحص مشكلة أو التعامل معها، أو مواجهة حقيقة مزعجة، لكن الحقيقة أن ترك التعامل مع أي مشكلة لا يعني أنها اختفت، بالعكس سيؤدي لتفاقمها في المستقبل، ومهما كانت صعوبة المواجه فلن تكون أصعب من ترك المشكلة وتأجليها.

3- الافتقاد للتحفيز

يغيب التحفيز نتيجة لعدم وضع المهمة في إطار صورة كبيرة لنجاح الشخص وسعادته المستقبلية، أيضا قد يكون السبب هو الشعور بالتعب أو الإرهاق.

4- عدم وجود رؤية للبداية والخوف من ضخامة المهمة

الخطوة الأولى، وعدم معرفة كيفية البداية من أسباب التسويف والتأجيل، وعدم التفكير في المهمة كلها ككل، يحتاج الأنسان للتعامل مع التسويف الناتج عدم تحديد خطوة البداية الخوف من ضخامة المهمة، لتقسيم المهمة لأجزاء صغيرة، وتحديد خطوة البداية.

5- التشتيت المستمر

الرغبة في رؤية الجديد على الهاتف، ومتابعة مواقع وبرامج التواصل الإجتماعي، والألعاب، من أكثر مسببات التسويف، قبل البدء في العمل يجب غلق الهاتف أو جعله على وضع الصامت، كلما قلت المشتتات حولك كلما زادت قدرتك على التركيز، وانجاز المهمة في وقت أقل.

6- الشعور أن العائد أقل من المجهود المبذول

قد يشعر الشخص أنه سيبذل مجهوداً كبيرا لا يتناسب مع العائد منه، مثل أن يتخلى عن تناول طعامه المفضل لأيام كثيره مقابل نقصان الوزن لمئات الجرامات، أو ممارسة مجهود كبير في ممارسة الرياضة.

اخيراً فإن أفضل طريقة للتغلب على التسويف والمماطلة هو أن تبدأ فوراً، فقد اكتشف الباحثون أن حالة الأرق العصبي التي تحدث عند التفكير في القيام بمهمة، تختفي بمجرد بدء الشخص في المهمة، لذا لا تقوم أبد بتغيير انتباهك بعد أن تبدأ وسيختفي الأرق والقلق الذي يمنعك من القيام بمهمتك.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: