كيف تتخطى الفشل

يقول لاعب كرة السلة الأمريكي مايكل جوردون “يمكنني أن أتقبل الفشل فالجميع يفشلون في شيء ما، ولكن لا يمكنني أن أتقبل عدم المحاولة”. يكون الخوف من الفشل، السبب الرئيسي الذي يمنع الإنسان من التقدم واتخاذ أي إجراء لتحقيق أهدافه التي طالما رغب في تحقيقها.

1- تقبل الخسارة

لأن الفشل مؤلم، فكثيراً ما نجد أنفسنا نحاول تشتيت هذه المشاعر المؤلمة والتخلص منها، بعد تحمل المسؤلية وإلقاؤها على الظروف أو أي شخص آخر، محاولة تقبل تجربة الفشل، تساعد في تسريع عملية التعافي من الآثار النفسية الناتجة عن الفشل، رفض المشاعر وعدم تحمل المسؤلية ينتج عنه ظهور المشاعر في وقت لاحق وقد تجعل الشخص مزاجي، متشائم.

” عندما تجد نفسك في حفرة توقف عن الحفر” -ويل روجرز

2- تذكر أنك لست فاشلاً لمجرد تعرضت للخسارة لمرة

عندما يفشل الأنسان لمرة، من السهل أن تقوده أفكاره لإعتبار نفسه فاشلاً في كل شيء، وتجعله يتوقع الفشل وينتظره في كل شيء، الحقيقة أن الفشل لن يستمر ما دام الإنسان يستمر في التعلم واتخاذ اجراءات لتحسين نفسه وتحسين العمل على الأعمال القادمة.

3- تعلم من فشلك

أسال نفسك ما الذي تعلمته من التجربة، وما الذي تحتاجه لتحسن أدائك في المرة القادمة، وكيف ستقوم بالأمور بشكل مختلف، هذه الاسئلة البنائة بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين الأداء في المرات القادمة، فهي تساعد في تبني وجهة نظر بناءة وتجنب الإنسان إلقاء المسؤلية على شيء أو شخص آخر، وحالة عدم المبالاة والسلبية.

4- كل البشر مروا بتجارب الفشل في حياتهم

جميع أصحاب قصص النجاح البراقة التي تشاهدهم أو شاهدتهم مروا بفترات من الفشل في حياتهم، لكن لحظة التتويج أو الإحتفال هي التي تراها، ولكن إذا تتبعت قصة نجاحهم، ستجدهم قد مروا بفترات من الفشل، بل سيخبرك معظمهم أن سر نجاحهم هو فشلهم مع اصرارهم على تحقيق النجاح.

5- ابحث عن التحفيز والإلهام

بمكنك أن تجد التحفيز والإلهام في مقولة لشخص ما، أو قراءتك لقصة نجاح شخص آخر، يمكن أن يحفزك التحدث لصديق أو شخص مقرب منك، اكتشف ما يحفزك وما يلهمك وركز عليه، لتغيير حالتك واستعادة تفاؤلك وتحفيزك مرة أخرى.

6- سهل الأمور على نفسك

قد تحاول أن تجعل خطة وكل شيء مثالياً في المرة التالية بعد الفشل، لكن هذا خطأ كبير وسيؤدي للكسل وسيتضاعف الخوف من الفشل، الأفضل تقسم الخطة لأقسام صغيرة جداً، وعمل تعديلات عليها لاحقاً، المهم هو البدء والمضي قدماً.

7- استعد تقديرك لذاتك

إيمان الشخص بقدرته على تحمل المسؤلية وخوض التجارب يعتمد بشكل كلي على الثقة بالنفس وتقدير الذات، عندما يتحلى الإنسان بالثقة في النفس وتقدير الذات يصعب على الفشل تعطيله عن المضي قدما في حياته.

يمكن تحسين الثقة بالنفس بإدراك أن الفشل جزء من الحياة، وأن النجاح عملية بها القليل من الصعوبة وتحتاج للمثابرة والإصرار، وأن كل الأشخاص يمروا بفترات صعبة.

عن Ibrahim Ahady

شاهد أيضاً

goals

نصائح للتركيز على أهدافك

كم مره شعرت أن قدرتك على التغيير وانجاز أهدافك هذه المرة مختلفة؟ ثم سرعان ما …

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: