crossorigin="anonymous">

5 قصص ملهمة لرواد أعمال بدأوا من الصفر

يرتبط مصطلح ريادة الأعمال في عقول الكثير من الناس بالمشاريع التجارية الجديدة والمبتكرة والتي تعتمد على استخدام فكرة أو ابتكار جديد وتطويرها بحيث تصبح قابلة للإستخدام كمنتجات أو خدمات مع الادارة الجيدة وتنظيم رأس المال.

وبالرغم من أن هناك العديد من الناس يربطون النجاح في إقامة مشاريع ناجحة بضرورة توفر رأس مال كبير والحصول على شهادات جامعية في إدارة الأعمال؛ إلا أنه يوجد العديد من الأمثلة على وجود رواد أعمال بدأوا من الصفر، واستطاعوا تحدي العديد من العقبات، مثل الفقر وضعف التعليم و الافتقار للخبرة، وقاموا بتحقيق نجاحات عظيمة ملهمة لكل شخص يعاني الصعوبات في بدايته….  في هذا المقال خمس قصص لرواد أعمال بدأوا من الصفر

خمس قصص لرواد أعمال بدأوا من الصفر

1- قصة نجاح كيفين بلانك Kevin plank مؤسس شركة أندر ارمور للملابس

كيفين بلانك Kevin plank
كيفين بلانك Kevin plank

عبقريته التسويقية وجرأته كانت سر نجاحه. باستخدام الأموال التي كان يربحها من بيع الزهور في عيد الحب استطاع تحقيق ارباح 3000 دولار استثمرها في تأسيس شركته الرائدة. كليته مع مجموعة من القروض بدأ بلانك في تنفيذ فكرته الرائدة مستخدماً قبو منزل جدته لإدارة شركته الناشئه وباستغلال وجوده في عالم رياضة كرة القدم الأمريكية كترويج لمنتجاته التي كانت تحت مسمى اندر ارمور “under armour”.

كانت نقطة التحول في حياة بلانك عندما أقدم على خطوة مجنونه حيث انفق كامل ميزانية شركته في عمل إعلان في مجلة ESPN بقيمة ٢٥ الف دولار، وكانت نتيجة الإعلان مدهشة حيث حقق مبيعات تقدر بمليون دولار بعد أن بدات فرق اتحاد كرة القدم الأمريكية في شراء منتجاته، ومنذ ذلك الحين حققت الشركة انتشاراً كبيراً في العديد من الأسواق وافتتح العديد من الفروع، واصبحت الشركة المزود الرئيسي بالملابس الرياضية للعديد من أكبر الفرق في العالم، واصبحت ارباح الشركة السنوية 5 مليار دولار ويعمل بها الآن 20 الف موظف.

2- قصة نجاح جان كوم Jan Koum مؤسس واتس آب

جان كوم Jan Koum
جان كوم Jan Koum

ولد “كوم” في الإتحاد السوفيتي ثم انتقل للعيش في امركيا مع أمه وجدته في عام 1992، وفي سن ال16 عمل كعامل نظافة في احد محلات البقالة لمساعدة والدته، وبعد أن علم نفسه البرمجة عمل في شركة ياهو لمدة 9 سنوات.

اطلقت شركة ابل متجرها للتطبيقات في شهر ابريل عام 2008، وبعد شهور قليلة تحديداً في الثالث من شهر مايو عام 2009 اطلق كوم تطبيقه الذي كانت فكرته ان يكون بديلاً للرسائل النصية التقليدية، لم يلاقي التطبيق النجاح المنشود في بدايته.

نقطة التحول في حياة كوم كانت عندما اطلقت آبل تحديثها الذي سمح للتطبيقات بإرسال اشعارات للمستخدمين، هذا التحديث مكن الواتس آب من ان يتحول لبديل حقيقي للرسائل التقليدية، بعد أن اصبح المستخدم يسمع صوت الاشعار كرسائل الشبكة التقليدية. كان استخدام الواتس آب مجاناً لأول عام ثم يدفع 99 سنتاً كل عام، لاحقاً جعلته فيس بوك مجاناً بشكل كامل بعد أن اشترته.

في عام  2014 قدمت شركة فيس بوك لكوم عرضاً لا يمكن رفضه واشترت التطبيق مقابل بمبلغ خرافي 19 مليار دولار، كان نصيب كوم منها 9 مليارات. احتفظ كوم بمنصب المدير التنفيذي لواتس آب كجزء من الصفقة، لكنه لاحقاً في عام 2018 تخلى عنه في خطوة يُقال انها كلفته حوالي مليار دولار.

3- قصة نجاح بيير اوميدير  Pierre Omidyar مؤسس إي باي

 بيير اوميدير Pierre Omidyar
بيير اوميدير Pierre Omidyar

امضى “اوميدير” فترة العشرينات من عمره في التنقل بين العديد من الشركات العاملة في مجال البرمجة وتكنولوجيا البرمجيات، وفي عام 1995 بدأ العمل على موقع اسماه “مزاد الانرنت” واستخدمه في البداية لعرض منتجاته التي لا يحتاجها، ومع تنامي عدد المعاملات على الموقع بشكل مذهل اعاد اوميدير ترتيب أوراقه وأطلق خدمته في شكل جديد واطلق عليه اي باي “eBay” وفي عام 1998 طرح شركته في البورصة واصبح ملياردير فين ليلة وضحاها، وتقدر ثروته الآن ب11 مليار دولار ولا يزال موقع اي باي يحقق ارباح مذهلة، من المعروف عن اوميدير أنه محب للعمل الخيري بجانب مشاركته في إنتاج العديد من أفلام هوليود.

4- قصة نجاح ريتشارد برانسون Richard Branson مؤسس مجموعة فيرجين جروب

ريتشارد برانسون
ريتشارد برانسون

لا يمكن أن تخلو اي قائمة لرواد أعمال ناجحون بدون ذكر المليارير البريطاني “ريتشارد برانسون”. يتميز برانسون بروح المغامرة وقدرته على تحمل المخاطر، فبالرغم من مروره بالعديد من تجارب الفشل، استطاع العودة ومواصلة النجاح وتطوير اعماله. من المشاريع الفاشلة التي خاضها برانسون مشروع فيرجن كولا، وسيارات فيرجن، وشركته لملابس العرائس.

يتمتع برانسون بقدرة على تقبل الفشل ويرى فيه فرصة للتعلم بل ويعتبره جزءاً لا غنى عنه من عالم ريادة الأعمال. يعتمد برانسون استراتيجات للتعامل مع الفشل منها، التراجع وتحليل أسباب الفشل ومعرفة الأخطاء لمنع تكرارها في المستقبل، وعدم الإستسلام حيث أنه بالرغم من فشله في العديد من المشاريع، إلا أنه لم يستسلم وواصل  طريقه في تنمية مشاريعه. أخيراً وأهم استراتيجياته هو ادراكه أن النجاحات الكبيرة تحتوي على بعض المخاطرة، لكن المخاطرة يجب أن يكون محسوباً مع توقع الفشل.

برانسون الذي بدأ حياته في عالم ريادة الأعمال بشركة لبيع التسجيلات الموسيقية عبر البريد يمتلك الآن عدد شركات أكثر من 400 شركة بثروة تقدر ب4.9 مليار دولار، تعمل في مجالات السياحة والفنادق والترفيه والإتصالات والنقل بالسكك الحديدية وغيرها.

5- قصة نجاح صوفيا اموروسو Sophia Amoruso مؤسسة Nasty Gal وGirlboss Media

صوفيا اموروسو
صوفيا اموروسو

تعد بدايات اموروسو هي الأغرب والأكثر قساوة معنا اليوم، حيث شخصت حالتها في طفولتها بالإكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  “ADHD”، قضت اموروسو فترة نضجها في العمل في وظائف غريبة منها العمل في سلسلة محلات صب واي ومتجر للكتب ومتجر لبيع التسجيلات الموسيقية، وفي فترة شبابها عاشت نمط حياة هائمة على وجهها تسرق وتقتات من صناديق القمامة، تم القبض عليها وهي تسرق في عام 2003.

نقطة التحول في حياته اموروسو كانت في عام 2006 حينما انشأت متجر على موقع “اي باي” لبيع الملابس المستعملة وأشياء أخرى واطلقت عليه اسم ” Nasty Gal Vintage”، وصلت ايراداتها في عام 2008 ل 223 الف دولار وفي عام 2011 وصلت ل 23 مليون دولار مما دفع صحيفة نيويورك تايمز لأن تطلق عليها لقب “سندريلا التكنولوجيا”.

تخلت اموروسو عن منصب المدير التنفيذي ل”Nasty Gal Vintage” بعد أن شعرت بعدم توافقها مع المنصب، لاحقاً اشترت عملاق تجارة التجزئة BOOHOO شركتها مقابل 20 مليون دولار، واستمرت اموروسو في انتاج الملابس والأجذية والأكسسورارت تحت علامتها التجارية الخاصة بها.

في عام 2017 أنشأت أموروسو شركة Girlboss Media وهي شركة تهتم بإنشاء وبث المحتوى لجمهور النساء.

كما ترون من قصص النجاح تلك أنه يمكن لأي شخص عمل قصة نجاحه الخاصة والبداية من الصفر بغض النظر عن مستوى التعليم أو الموارد المتاحة بشرط توفر التصميم والإصرار، والثقة في النفس.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: