كيف تتغلب على الرهاب أو الفوبيا

الفوبيا هي أحد اشكال اضطرابات القلق، فهي حالة من الخوف الشديد الغير مبرر والغير عقلاني أيضا، عند التعرض لأحد المسببات التي تكون في الغالب ناتجة عن التعرض لتجربة سلبية مع الكائن أو الموقف الذي يثير الشعور بالخوف.

تضاعف الفوبيا مستويات الشعور القلق والتوتر لدى الشخص المصاب بها، أحيانا ينتج عنها خوف الإنسان من القيام بانشطة يومية عادية.

انواع الفوبيا ونسبة الإصابة بها بين البشر

بالطبع يوجد الآلاف من أنواع الفوبيا لكن الأهم هو الأكثر انتشاراً.. وفقا لاستطلاع موقع “يو جوف yougov” المتخصص في استطلاعات الرأي تم على 2000 شخص بريطانيا كانت أكثر أنواع الفوبيا انتشارا هي

  • الخوف من المرتفعات Acrophobia 23%
  • الخوف من الثعابين Arachnophobia 18%
  • الخوف من الأماكن الضيقة أو المغلقة Claustrophobia 14%
  • الخوف من الفئران Mosophobia 9%
  • الخوف من اطباء الأسنان Odontophobia 7.5%
  • الخوف من ركوب الطائرات Aviophobia 7%
  • الخوف من الأماكن المفتوحة والزحام Agoraphobia 4%
  • الخوف من الكلاب Cynophobia 3%
  • الخوف من رؤية الدماء Haemophobia 3%

كيفية التغلب على الخوف المرضي أو الفوبيا

تختلف الطريقة التي يتم بها التخلص من فوبيا على نوع الفوبيا يمكنك بعد قراءة المقال اختيار الطريقة المناسبة لك.

1- التدرج

بدلاً من تجنب ما يخيفك تماماً عرض نفسك له بالتدريج على سبيل المثال إذا كان لديك خوف من الحشرات مثلا يمكنك في البداية البحث عن صور لتلك الحشرة ومشاهدتها بالتدريج ايضا في البداية عليك بالنظر إليها لثواني وفي كل مرة قم بزيادة الوقت بالتدريج وعندما تشعر بالراحة تماما وعدم خوفك من تلك الحشرة يمكنك الانتقال لمرحلة تالية شاهد فلم وثائقي أو مقطع فيديو صغير ثم انتقل لخطوة أخرى بمشاهدة الحشرة تتحرك في صندوق زجاجي في أحد المتاحف مثلاً، بالطبع لكي تنجح هذه الطريقة يجب ألا تنتقل من خطوة لأخرى إلا بعد الشعور بزوال الخوف تماما في المرحلة السابقة.

2- التعرض الكثيف لمسبب الخوف

ربما تكون هذه الطريقة صعبة للغاية لانه يتم فيها التعرض بكثافة لسبب الخوف لذا يوصى بوجود شخص مساعد قد يكون دوره التهدئة وطمانة الشخص، قد يكون التعرض الكثيف للخوف مفيد في حالات مثل الخوف من الزحام، وبعد تعرض الشخص لمسبب الخوف وادراكه في نهاية المطاف أن خوفه ليس له مبرر ويجد أنه لم يحدث له شيء سيزول الخوف لديه.

3- التنويم الإيحائي او المغناطيسي

التنويم المغناطيسي هي حالة من الإسترخاء الشديد يكون فيها العقل اللاواعي قادر على استقبال الإيحائات حيث يكون منفتحا وتحدث عند التركيز الشديد مثل التركيز في مشهد في فيلم أو في كتاب تقرأه، يفيد التنويم المغناطيسي في حالات مثل الخوف من الطيران حيث يمكن للشخص الذي يعاني من الفوبيا تخيل نفسه في رحلة طيران من البداية حتي الوصول.

4- التعرف على أصل الخوف

في حالات كثيرة كان اصل الفوبيا لدى الشخص هو رؤية شخص آخر في حالة فزع من مسبب الخوف مثل الأب أو الأم، وعندما يدرك الشخص متى وكيف بدأ خوفه يمكنه بسهوله التخلص منه.

عن Ibrahim Ahady

شاهد أيضاً

ارق

كيف يؤثر النوم على صحتك العقلية؟

يعرف الأرق وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب النوم على أنه” صعوبة مستمرة في بدء النوم أو …

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: