crossorigin="anonymous">

٧ أفكار للتعامل مع الشخصية المتكبرة

يخطىء الكثيرون في الخلط بين الثقة بالنفس والتكبر، ربما يرجع السبب في ذلك لأن هناك خيط رفيع بين الثقة في النفس والتكبر، حيث تميل الشخصية المتكبرة إلى العناد والإعتقاد الدائم أنهم على صواب ورفض الإستماع للآخرين مع التمسك بأرائهم الخاطئة، في حين أن الثقة بالنفس أساسها الوعي الصحيح بالقدرات الذاتية دون المبالغة، مع الحرص على الإهتمام بالآخرين وتقديرهم واحترامهم،

المتكبرون حتى يرفضون التعلم من الآخرين ويتصرفون كما لو أنهم وصلوا للقمة في كل شيء. أيضا من العلامات المميزة في تصرفات الشخصية المتكبرة، أنها تميل لإيذاء الآخرين نفسياً بالتنمر عليهم، والسخرية منهم والتصرف معهم بوقاحة، هذه التصرفات السيئة تجعل من الصعب على من يتعامل معهم، التعبير عن آرائهم والشعور بتدني في ثقتهم بأنفسهم دائماً في حضورهم، بفعل الذي يرجع للأذى النفسي المستمر ومحاولات الحط من قيمتهم من قبل الشخص المتكبر التي يقوم بها بشكل مستمر لتجعله يشعر بشعور جيد تجاه نفسه لا يجد له طريقة غير التقليل من قيمة الآخرين.

ما الذي يجعلها شخصية متكبرة؟

لعلك تتسائل عندما ترى شخص يتكبر أو يتعامل بطريقة متعجرفة: لما يتكبر هذا الشخص؟

وفقاً لعلم النفس فإن بعض الأشخاص يستخدمون التكبر كآلية دفاعية نفسية طوروها في مرحلة الطفولة للتغلب على مشاعر إنعدام الأمان وتدني الثقة بالنفس لتجنب التعرض للرفض أو تجنب الانتقاد، فيلجأ الشخص لإظهار عدم اهتمام مزيف بحيث يظهر كأنه هو من قام بالرفض وليس الطرف الآخر.

  • الظهور بمظهر الواثق بنفسه عن طريق اظهار التجاهل وعدم الاهتمام، يستخدمون هذه الطريقة غالباً مع الغرباء أو من يقابلونهم لأول مرة، أو في الأماكن العامة والمناسبات الإجتماعية
  • أيضا البعض يتكبرون بدافع تعظيم انجازات قاموا بها بالفعل، فيصبح التكبر بغرض تذكير الناس دائماً بانجازهم، وأنهم فعلوا شيئاً رائعاً لا يقارن ابداً بما حققته وما حققه أي أحد بغض النظر عن قيمة انجازهم الحقيقية، هو سيبالغ في تقديره مهما كان حجمه.

في دراسة قد أجريت على 135 شخصاً؛ اكتشفت أن وجود التواضع كقيمة أخلاقية لدى الشخص لا يتوافق مع وجود المشاعر السلبية، ولا مع تدني احترام الذات والاكتئاب والتشاؤم؛ بمعنى أنه مع زيادة التواضع لدى الشخص يزيد تقديره لذاته، وتقل المشاعر السلبية مثل التشاؤم والاكتئاب.

كيف تتعامل مع الشخصية المتكبرة

يحتاج التعامل مع شخص متكبر للمزيد من الحكمة الهدوء لمنعم من التأثير عليك لأنهم قد يكونوا قادرين على افساد أوقاتك، أو جرح ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك إذا استطاعوا كما يقول المصطلح الإنجليزي الشهير” الدخول تحت جلدك”. سوف نحاول توضيح بعض الأفكار والنصائح للتعامل مع الشخصية المتكبرة.

1- فكر في نفسك اولاً، ولا تحاول تغييره

محاولة تغيير الشخص المتكبر أو إثبات أي شيء له هي مضيعة لوقتك وطاقتك، لأن رغبته في إظهار تفوقه متجذرة في أعماقه، ولعلك لاحظت بنفسك اصراره وعناده في مواقف أو أفكار غير منطقية على الاطلاق وتبدو واضحة للجميع. لذا فإنك من الأفضل أن تنظر له من منظور مختلف لأن كل ما يجب أن يشغلك هو سلامك النفسي وتجاهل تأثير افعاله عليك خاصة اذا كنت مضطر للتعامل معه.

تذكر دائماً أن تعاليه وحاجته المستمرة لسماع كلمات الثناء مرتبطين بشعور داخلي بتدني تقديره لذاته والرغبة في الظهور بمظهر الشخص الواثق القوي.. تعاطفك معه النابع من فهمك لجذور المشكلة هو ما سيجلب لك السلام النفسي.

2- أن تكون ثقتك بنفسك عالية ولا تنحدر لمستواهم

المتكبرون بارعون في مراقبة علامات تدني الثقة بالنفس، لذا فأفضل ما يمكن فعله في مواجهتهم هو إظهار لغة جسد قوية وواثقة، من خلال الإهتمام بوضعية الوقوف والجلوس، والنظر في اعينهم اثناء الحديث، والإهتمام بالمظهر، وعدم السماح له باستفزازك واستدراجك وإظهار تفوقك بشكل يجعلك تبدو احمقاً، وبوضع حدود له في ورفض حديثه أو مزاجه بشكل واضح إذا كان بشكل يسخر منك أو يهينك.

3- الاستفادة منه في تحسين نفسك

التعامل مع شخص متكبر قد يفيدك بشكل غير مباشر عندما يساعدك في زيادة الدافع لديك تحسين نفسك، فقط إذا تفعل ذلك بهدف تطوير ذاتك بعيداً عن التنافس الغير هادف معه. اشياء مثل لغة الجسد ومهارات التواصل وغيرها سوف تتحسن لديك إذا كنت تتعامل مع الشخصيات المتكبرة في محيطك بشكل إيجابي.

7- لا تدعه ينال منك

في كل مرة يتعامل معك بطريقة تستفزك، حاول قدر الإمكان أن تبقى هادئاً، وتتجاهل أفعاله وتعليقاته. أيا كان ما يفعله سواء كانت نظرة ازدراء أو ابتسامة ساخرة أو تجاهل الرد عليك، أو تعليق ساخر أو اي سبب آخر؛ فلا تدعه يدخل “تحت جلدك” لأن دافعه لفعله هذه التصرفات هو شعور داخلي بتدني قيمته الذاتية يدفعه لخلق صورة زائفة عن نفسه هو يعمل بداخله انها ليست حقيقته.

5- غير موضوع المحادثة

غالبا ما تظهر عيوب الشخصية المتكبرة حين النقاش في مواضيع يجدون الراحة في الحديث عنها في هذه الحالة غير الموضوع لموضوع اقل جدالا وبالتأكيد سيحاول العودة للموضوع المحبب له في هذه الحالة ابلغه أنك فهمت وجهة نظر وتريد التحدث بشأن موضوع آخر.

6- كن صادقاً معه

تأكد أنت لا تحتاج للنقاش أو الغضب والصراخ في مواجهة شخص متكبر، يمكنك بكل هدوء أن ترفض اسلوبه، أنت لست مضطراً للتعامل مع طريقة شخص متعجرف مهما كانت مبرراته.

7- عبر عن رأيك وامض

عندما تتعارض وجهة نظرك مع وجهة نظره يمكنك ابلاغه أنك تحترم وجهة نظره ولكنك تختلف معه إذا حاول شخصنة الموضوع ابلغه أنك قدمت وجهة نظرك واتركه.

اخيراً.. فإن الشخصية المتكبرة هي بالأساس تتكبر خوفاً من الانتقاد، أو لجلب الإهتمام وتحسين، وليس عليك سوى أن تقحم نفسك في صراعات ليس لها معنى لك، اتركه وامض في حياتك وتذكر أن الشخص الوحيد الذي يجب أن تكون أفضل منه هو نفسك في الماضي.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: