crossorigin="anonymous">

8 حلول لتجنب الخسائر في المشاجرات بين الأزواج

لن تخلو أى حياة زوجية من الصراع والخلاف، فمشاركة شخص أخر لحياتك ليست بالشىء السهل دائماً، حتى لو كان الحب يمثل جزءاً كبيراً من علاقة أى شريكين ببعضمها البعض، وتظل الصراعات التى تظهر نتيجة للإختلافات فى بعض الميول أو التوجهات أو الطباع هى العامل المشترك فى أى حياة زوجية.

لذا ولكى تمر تلك الصراعات مرور الكرام، ولكى تحصلى على مشاجرة نستطيع وصفها بأنها -مشاجرة صحية- لن تسيطرى على عدم حدوثها ولكن ستخرجى منها بأقل الخسائر، فإليك ثمانية قواعد عليك إتباعها عند المشاجرة:-

أولاً:- لا تشعلي الحرائق أمام الجميع.

إبقى الحريق فى غرفة مغلقة، بمعنى أنه لا يجب عليك الشجار مع زوجك أمام الغرباء، سواء من المقربين للعائلة أو من الأصدقاء.

الشجار مع الزوج أمام الغرباء لن يسبب له الإحراج وحده، فالأخرين أيضاً سيشعروا بعدم الراحة وبعدم القدرة على التعامل مع الموقف، فلا أحد يحب أن يرى شجاراً بين زوجين، لذا محاولتك أجراء نقاش حاد أو توجيه لوم للزوج على أي فعل له عواقب كبيرة، أولها أن تتسببى فى الإحراج له أمام الجميع وهو أمر لن ينساه، الأمر الثانى أن الشجار العلنى لن يمكنك أبداً من حل المشكلة، لذا أعطى لنفسك فرصة ووقت حتى تتواجدوا بمفردكم فى المنزل، هذا الوقت سيمنحك القدرة على الهدوء والتفكير الصحيح وترتيب أولويات النقاش دون المزيد من العصبية والتوتر.

ثانياً:- تجنبى الشجار أمام الأطفال.

لابد من معرفة أن الشجار والصوت المرتفع أمام الأطفال من أكثر الأشياء التى تؤثر عليهم سلبياً، فالأمر بالنسبة اليهم يبدو مخيفاً لأنهم دائماً بحاجة إلى الهدوء والى الحياة التى تتشبع بالمحبة.

لكن قد يحدث وأن يتعرضوا حتى دون قصد من الوالدين إلى التواجد أثناء المشاجرة التى تقوم بينهم، ما العمل إذاً؟.

فى هذه الحالة إستغلى الموقف لتصلحى الأمر وتحوليه إلى منحنى إيجابى. فليكن تواجد الطفل هو الدافع الأول لإنهاء المشاجرة، ثم قومى بإحتضانه وطمأنته وإخباره أن أحياناً يختلف أبواه حول أمر ما ولكن فى النهاية هما يحبان بعضهما البعض ويحبوه هو أيضاَ. ولتكن هذه اللحظة هى فرصتك لإنهاء حالة التوتر والعودة للنقاش بهدوء.

ثالثاً:- لا يكن هدفك جرح الزوج أو إيذائه.

عند بدأ أى مشاجرة تبدأ “الأنا” فى السيطرة على كل طرف، وتحاول الإنتصار بأى طريقة حتى لو كانت توجيه الكلمات التى تسبب الجروح للطرف الأخر.

لذا تجبنى هذا الأمر تماماً وناقشى مشكلتك دون جرح وتذكرى أن مهما كان الخلاف فإن الطرف الأخر يحبك ولايجب أن يترك الخلاف جرحاً لا يمكن نسيانه.

رابعاً:- إحذري من الإندفاع.

أحياناً حين تغضب الزوجة من شىء إرتكبه زوجها أو حتى لم يرتكبه، تبدأ فى الإنفعال السريع ومن ثم ما إن يبدو أمامها حتى تنفجر فيه دون وعى منها بخطورة الأمر.

لذا أن حدث مايغضبك لاتنتظرى مجرد ظهوره أمامك لترمى قنابلك، إستقبليه بتحية لطيفة، ثم امنحيه 15 دقيقة للراحة وإبدأى إعطاء أشارات بأن هناك شىء يزعجك وعليك مناقشته معك.

خامساً:- لا تسترجعي معارك ماضية.

فى لحظات المناقشة الحادة نجد من السهل جداً إسترجاع مشاهد من معارك سابقة لم يتم حلها بشكل كامل، لكن هذا أمر لا داعى له، فكل ماستفعليه فى تلك اللحظة أنك ستقومى بطرح قضايا أخرى تمد من مساحة الجدل والصراع دون جدوى، حتى لو كان صراعك فى ذلك الوقت مرتبطاً بقضايا سابقة لابد من تسيير خطواتك فى إتجاه واحد وهو حل القضية المطروحة فى اللحظة الآنية.

سادساً:- تأكدى أن الشجار المشتعل مبنى على أشياء حقيقية.

دائماً مايمر الإنسان بظروف تجبره على التصرف بشىء من عدم المنطقية، أشياء تجبره على التوتر الدائم أو العصبية، أو أخد رد فعل سريع وغاضب تجاه أتفه الأشياء.

لذا حين تبدأ الإشارات الأولى للمشاجرة، تأكدى من الظروف التى يمر بها زوجك، وتأكدى أن أسبابه للغضب مبنية على أسس حقيقية وليست نتيجة لظرف ما يمر به، فإن كانت بسبب شىء خارج عن سيطرته إستوعبى الأمر وأحتويه حتى تصلين إلى بر آمن.

سابعاً:- تجنبى أن تكون دراماتيكية بشكل مفرط.المرأة تميل لجعل الأمور مأساوية ودرامية بشكل مفرط، لذا حاولى وضع الأمور فى نصابها الصحيح حتى يقوم الزوج بالإستماع إليك بشكل جيد، ويتم التخلص من المشكلة بأسرع وقت. ثامناً:- ساعدى علاقتك بزوجك أن تكتسب خبرة من خلال المشاجرات.لا يكن هدف معاركك الإنتصار أو الهزيمة، فى النهاية لابد أن تتفهمى أنك تريدين حياة سعيدة، ولن يحدث هذا إلا بتفهم كل طرف للآخر، لذا أحرصى على فهم زوجك وفهم رؤيته للأمر، ولتكن الخلافات نقطة لتعميق فهم كل منكما للآخر ولبيان دوافعه لكل تلك المعارك، ومن ثم إكتشاف نقطة سلام مشتركة يستطيع كل منكما الحياة فيها مع شريك يحبه ويواجه معه كل ماقد يفسد عليهم حياتهم الزوجية.

المصدر:-

https://www.yourtango.com/experts/linda-salazar/8-ways-fight-your-husband-real-adult

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: