crossorigin="anonymous">

7 طرق تساعدك على التعامل مع الشخص الغاضب

في حالات حدوث أي خلاف أو نزاع فببساطة، يمكننا تقسيم الناس إلى فئتين: هناك أولئك الذين ينفجرون بسرعة ويعبرون عن غضبهم بشكل مباشر، وثمة الآخرون الذين يحاولون السيطرة على غضبهم. القليل منهم ينجحون في الحفاظ على هدوئهم، وعلى الرغم من هذا التنوع في التصرفات، يجب علينا أن نكون مستعدين للتعامل مع الجميع بكل احترام.

تختلف الطريقة التي يعبر بها الناس عن غضبهم من شخص لآخر. قد يختار البعض أساليب عدوانية مثل الصراخ أو استخدام لغة مسيئة أو الشتائم أو التهديدات. وقد يختار آخرون إجراء حوارات هادفة تهدف إلى حل المشكلات، في حين قد يقمع البعض غضبهم لتجنب الصراعات.

إدارة تفاعلاتنا مع الأشخاص الغاضبين يمكن أن تسهم في بناء علاقات إيجابية وفهم أفضل لآخرين من حولنا. بالرغم من التحديات، يمكننا تعلم كيفية التعامل بفعالية مع هذه الوضعيات والمساهمة في تحقيق التواصل والتفاهم.

7 طرق للتعامل مع شخص غاضب

اولاً:- اسال نفسك هل هذا الغضب له مبرر ام لا.

في بعض الأحيان يكون الغضب مبررًا تمامًا وله أسبابه. ومن الحكمة فهم مشاعر الآخرين وحاجتهم للتعبير عن الغضب في هذا الموقف. فكر في الدور الذي لعبته في إثارة غضبهم وفكر في حلول لتقليل شدة غضبهم أو إيجاد حلول مناسبة للموقف.

عليك أن تدرك أن هناك أسبابًا منطقية ومبررة للغضب، ولكن هناك أيضًا طرقًا للتعبير عن الغضب غير مبررة وغير معقولة. التفريق بين الاثنين. على سبيل المثال، إذا سكبت الماء عن طريق الخطأ على شخص ما في مناسبة ما، فمن المنطقي والطبيعي أن يغضب. ومع ذلك، فلا يجب أن يصبح من المنطقي بالنسبة لهم التعبير عن هذا الغضب من خلال الصراخ أو الإساءة اللفظية أو الاعتداء الجسدي.

لذا فالحل قبل أن تتصاعد المشكلة، أوضح للشخص الذي أمامك أنك تتفهم أسباب غضبه، وأنك على استعداد لتصحيح الوضع. ومع ذلك، لا تقبل أن يتم الصراخ عليك أو معاملتك بعدائية، مع الاعتراف بأنك تندم على الفعل غير المقصود.

ثانيا: عليك أن تبقى هادئاً أوعلى الأقل تماسك من الخارج.

عند مواجهة شخص غاضب، من المهم أن تظل هادئًا. تجنب الصراخ أو محاولة إسكاتهم بصوت عالٍ. تصرف بهدوء، وحافظ على نبرة الهدوء في حديثك معهم، وتحدث ببطء ومباشرة، وعبر عن وجهة نظرك بهدوء. عدما تفعل ذلك، فإنك تخلق حاجزًا أمام تصعيد الوضع إلى العنف أو الإساءة. من المرجح أن يحاول الشخص الغاضب أن يتناسب مع رباطة جأشك ونبرة صوتك المنخفضة، حيث يميل الناس إلى تقليد الشخص الذي أمامهم.

ثالثا: تجنب لومه أو انتقاده.

عند التعامل مع شخص غاضب، تجنب استخدام اللغة الاتهامية أو الانتقادية. قد يجعل اللوم أو الانتقاد الشخص أكثر دفاعية أو عدوانية، مما يؤدي إلى تفاقم الموقف. ركز على مساعدتهم على فهم تأثير سلوكهم. يمكنك توصيل رسالتك والتعبير عن عدم رضاك عن سلوكهم باستخدام عبارات “أنا” للتحدث عن نفسك، بدلاً من استخدام “أنت” لتوجيه اللوم أو النقد.

رابعا: اجعله يلزم حدوده

يصبح بعض الأفراد عدائيين للغاية ومهينين عندما يكونون غاضبين. في مثل هذه الحالات، من المهم بالنسبة لهم أن يعرفوا أنك لن تتسامح مع سلوكهم وأن يوضحوا لك عواقب الاستمرار في هذا السلوك. يمكن إنشاء الحدود من خلال الخطوات التالية:

  • اخبره برفضك للإساءة وبشعورك بعد الارتياح.
  • حدد عواقب لاستمراره، مثل اخباره أنك ستتركه إذا استمر في غضبه.
  • نفذ العواقب التي اوضحتهة له إذا استمر.

خامساً: امنح الأولوية لسلامتك.

تأكد من الحفاظ على سلامتك والبقاء في مكان آمن، حيث قد يصعد بعض الأفراد غضبهم إلى العدوان المفرط. الابتعاد عن الأشياء التي يمكن استخدامها كأدوات للعنف، سواء تم رميها أو كسرها. تحدث إلى شخص يمكنه مساعدتك أو اتصل بالشرطة إذا كانت سلامتك الشخصية مهددة أو كان العنف وشيكًا.

سادساً: انتبه جيداً للغة جسدك وحركاته تجاه الشخص الغاضب.

اعتمد على لغة الجسد في إرسال إشارات إيجابية للشخص الغاضب، فمثلاً حافظعلى تواصل العين ولا تقوم بحركات سلبية مثل وضع ساق على ساق أو غلق اليدين بل اتركهما مفتوحتين وكأنك تقابله بصدر رحب فهذا له عامل في تخفيف التوتر بشكل تلقائي.

سابعاً: خذ نفساً عميقاً.

يمكن أن تؤدي المواقف التي تدمر الأعصاب، مثل مواجهة شخص غاضب، إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس السريع والسطحي. تؤدي هذه المواقف أيضًا إلى زيادة هرمونات التوتر في جسمك. واجه ذلك عن طريق أخذ نفسًا عميقًا لمساعدتك على البقاء هادئًا. تذكر دائمًا أن وجود شخصين غاضبين في مكان واحد يمكن بسهوله  أن يجعل الوضع أسوأ.

أخيراً يحتاج التعامل مع شخص غاضب أو في المواقف التي ينفجر فيها الغضب لمزيد من الثقة والاتزان، من خلال استخدام هذه النصائح، يمكنك التعامل مع المواجهات مع الأفراد الغاضبين بمزيد من الثقة الذي يؤدي لنتائج أفضل للطرفين. والاتزان.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: