10 فوائد صحية للضحك يجب أن تعرفها

الضحك هو سلوك بشري ينظمه المخ، يوضح نوايا الإنسان عند تفاعله مع الآخرين، ويوفر كلام عاطفي أثناء المحادثة، فالضحك يشير إلى الإيجابية في التفاعل مع الآخرين والسعادة والقبول إلى الحديث.

الضحك يعزز صحة الإنسان، ويبعد عنه البكاء والحزن، فهو أحد الوسائل الجيدة في تخليص الجسم من الهموم والسموم، حيث يتصل العقل والجسم لتكوين الضحك، فتستخدم مجموعة كبيرة من العضلات عندما تضحك وهذا أفضل دواء للجسم، كما أنه يرفع من روحك المعنوية لبضع دقائق.

في الواقع الضحك هو شيء مهم، وقد أثبتت الدراسات أن له العديد من الفوائد المختلفة على جسم الإنسان، وسوف نوضح لكم 10 من هذه الفوائد.

الضحك يُطيل عمر الإنسان

الأبحاث التي تم نشرها مؤخراً في الطب النفسي، أثبتت أن كبار السن المتفائلون أقل تعرضاً للموت من المتشائمين، ودائماً ما يتوقع هؤلاء الناس الأشياء الإيجابية في حياتهم والتي تقودهم للفرح والسعادة، فالناس الذين تصل أعمارهم ل 85 عاماً يكونوا أكثر تفاؤل من الذين تصل أعمارهم 55 عاماً.

الضحك يعزز الجهاز المناعي

أثبتت الدراسات أن الضحك يعزز ويقوي الجهاز المناعي، حيث أنه يزيد من عدد خلايا الأجسام المضادة، والتي تقاوم مرض الجسم بالسعال ونزلات البرد وغيرها من الأمراض الأخرى، كما أنه يقلل من هرمونات الإجهاد والتعب، ويقلل من التوتر والقلق.

الضحك يخفف الألم

تم العثور على شيء مخفف للألم طبيعياً، بالضحك ينصرف الأوجاع وذلك بفعل زيادة إفراز الأندورفين والمسئول عن زيادة المتعة وتخفيف الألم، فتظهر دراسات بريطانيا أن الضحك لمدة 15 دقيقة يستطيع أن يخفف من حدة الألم بنسبة 10% نتيجة اندفاع هرمون الأندورفين إلى المخ، فيجعلك تشعر وكأنك طبيعياً بدون آلام.

الضحك يقلل من الاكتئاب

عرف منذ فترات طويلة أن الضحك يساعد الناس الذين يعانون من الاكتئاب ويقلل من التوتر والإجهاد الناتج عنه، ففي دراسة طب الشيخوخة الدولي عرفوا أن الضحك كان علاج لمرضى الاكتئاب خاصة عند المسنين، حيث كان يجعلهم يشعرون بالرفاهية وكانوا يحسنون تفاعلهم مع المجتمع، لذا الضحك عامل رئيسي للتخلص من الاكتئاب.

الضحك يعزز علاقتك مع شريك حياتك

إذا كنت تبحث عن شريك حياة يسعدك، الضحك والمرح سيساعدك في العثور على شريك الحياة المرح المناسب لك، وخاصة الرجال يميلون للنساء الكثيرون الضحك في وجودهم، وبالفعل النساء أكثر ضحكاً ومرحاً من الرجال فنسبة النساء تصل 125% من الرجال، ولا تنسى أن الضحك والمرح مع شريك حياتك يعزز ويقوي من العلاقة، ويخلق جو من السعادة والفرح.

الفوائد الاجتماعية للضحك

الضحك يكون علاقات اجتماعية جديدة، ويقوي العلاقات الحالية، ويمكنك مساعدة الآخرين من حولك وتحسين مزاجهم وإخراجهم من التوتر بالضحك معهم، ويغير نوعية التفاعل الاجتماعي، وكلما كنت أكثر ضحكاً، كلما ملأت جسدك بالطاقة الإيجابية والمشاعر التي تجلب محبة الآخرين.

يقوي العضلات

عندما يخرج الضحك من أعماق قلبك، تتحرك عضلات بطنك وهو الشيء الذي تلاحظ تحركه بوضوح، على الرغم من تحرك بعض العضلات الأخرى، بعد الانتهاء من الضحك تشعر باسترخاء في عضلات جسدك، وأيضاً الضحك يقوي ويحسن عضلات القلب، فقد أثبتت الدراسات أن الضحك 100 مرة يعادل تمارينك على آلة التجديف لمدة 10 دقائق.

يحسن التنفس

عندما تضحك كثيراً تبدأ الرئتين بتفريغ الهواء وهذا يطهر وينقي الجهاز التنفسي من الهواء السام، وهذا مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي مثل مرض البو.

يساعد على فقدان الوزن

الضحك يعتبر بمثابة ممارسة رياضة بدنية، يساعد الضحك على حرق الدهون، والضحك يزيد من معدل ضربات القلب وبالتالي يزيد من سرعة هضم الطعام، إذا كنت تفكر في فقدان الوزن بجانب إتباعك للنظام الغذائي الجيد أضف الضحك والمرح للحياة كنوع من التمارين البدنية الخاصة بك، قد تحدد وقت للضحك والمرح يصل إلى 20 دقيقة أو أكثر.

يحمي من أمراض القلب

الناس الكثيرون الضحك والمرح يتوازى عندهم معدل ضغط الدم، قلبك يمثل أحد عضلات جسمك، الضحك يحمي عضلات القلب من الصدمات والأزمات، ويسهل تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم، مما يقلل معدلات الإصابة بالأمراض القلبية، والدراسات تقول أن الضحك لمدة 15 دقيقة في اليوم يعادل تمارين 30 دقيقة في اليوم بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

عن saharfathy

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: