crossorigin="anonymous">

7 شروط لتقديم نقد ناجح وبناء

تعالوا نفكر سوياً فيما نفعله لينتج عن النقد أثر إيجابي في نفس الطرف الآخر دون جرح ذاته أو نكون سبب في إحراجه، أولاً ابتعد عن النقد بالعنف والقوة فلن يجدي بشئ غير الاشتباك ووقوف الطرف الآخر ضدك، فكر في هدفك الأساسي من النقد وكيفية الوصول إليه بطريقة آمنة ومسار سليم دون التقليل من شأن الطرف الآخر، وإن كنت تعلم أن وجهة نظرك وارإئك صحيحة فاعلم أن الطرف الآخر فعليك أن تقدر حالة وشعور الطرف الآخر، وضع نفسك مكانه، واسأل نفسك عن الطريقة التي تحب أن تتقبل النقد بها وليكن نقدك وفقاً لاجابتك. وللتتمكن من تقديم نقد ناجح لشريك حياتك، أو صديقك، او زميلك في العمل، أو حتى مديرك، حاول جعل الشروط السبعة التالية منطبقة علي انتقادك.

7 شروط لنقد ناجح وبناء

لابد أن يتم النقد في سرية تامة” النصيحة في الملأ فضيحة

يقول الإمام الشافعي:”من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه” . حينما تفكر في تقديم نصيحة لأحد يجب أن يكون انتقاده بينك وبينه، واحذر أن يكون النقد بطريقه تقلل من شأنه.

قدم نقدك بإسلوب رقيق ومهذب

الكلمات الرقيقة تحمل الكثير من عواطف الود والمحبة التي تطبع اثراً جيدا في نفوس الناس، والناس جميعاً يميلون للراحة عند سماع كلمات رقيقة، ويكونوا أكثر ميلاً لتنفيذ الطلبات التي تقدم باسلوب مهذب.

من أقوال “كلارنس فرانسيس” انقد الناس بالحسنى ورقة الكلام تخرج ما يكمن بداخلهم من مشاعر التفاهم والقبول حتى ولو كنت تعلم أن نقدك ضرورياً فهذا من باب التقدير والاحترام.

وجه نقدك للتصرف وليس للشخص

شخصنة النقد وجلعه يحمل معنى هجومياً على الشخص ينتج عنه العند وتشبث الشخص برأيه في معظم الحالات. فلا أحد يحب أن يظهر في صورة الغبي الاحمق والناس دائماً ما يشعرون أن أرائهم ومواقفهم جزء من شخصيتهم، لذا فإن توجيه النقد للشخص بدلا من الموضوع والقضية يجعلهم يشعرون بالتهديد الشديد.

انتقادك يجب أن يكون موجه لسلوك أو قول وليس للشخص ذاته، فقد يكون نقدك للسلوك بطريقة صحيحة يؤدي إلى الرفع من شأن الآخرين مثل هذا الإسلوب “هناك سبب وحيد يدفعني إلى ذكر هذا النقد إليك هو أنني أعلم أنك تسعى دائماً إلى تطوير نفسك وتريد الوصول إلى مستويات أسمى” . “لقد كانت طريقتك أو كان اسلوبك”.

فعليك أن تعلم أن نقدك الراقي للسلوك الخطأ يعتبر حافزاً فعال لرقي الآخرين، فرفع شأن الآخرين في النقد أهم بكثير من النقد في حد ذاته.

قدم إجابة للنقد

في أحد الأفلام الكوميدية يقع البطل في مشكلة كبيرة، فيأتيه في منامه ملهمه ومثله الأعلى فيطلب منه المشوره فيقول له:”اعمل الصح” ويستيقظ البطل دون أن يعرف ماذا يفعل. فلا تكن مثل ذلك المُلْهِم. من أهم ما يجب عليك التركيز عليه أثناء نقدك لأخطاء الآخرين هو كيفية تصحيح هذا الخطأ، فما الفائدة من أن تتشدد على الخطأ نفسه ولا تمنحه طريقة لتصحيح خطأه.

ومن الأقوال التي نسمعها من موظفي الشركات (المدير يرفض أدائي وأنا أعمل كل ما طلبه مني بالضبط، فلا أدري لماذا لا يرضي عن الأداء) هنا مدير الشركات ينقد الموظفين دون تقديم إجابة للنقد وحل مما يجعل العملاء دائماً في حيرة أثناء أداء العمل وهذا تصرف خطأ، وهذا المدير فاشل بالتأكيد.

استخدم طريقة طلب العون بدلاً من إملاء الاوامر

اختلاف طريقة طلبك تعاونك على النقد الناجح، فلو قلت (هل يمكنك أن تقوم بهذا العمل) هذا يولد شعور الود للطرف الآخر، أما إذا قلت (عليك أن تفعل كذا وكذا) هذا يولد شعور العبودية عند الطرف الآخر حيث يشعر وكأنك أنت السيد وهو العبد، ولكن السؤال عند الطلب يشعر الطرف الآخر وكأنه مخير وليس مسير.

لا تكرر انتقاد نفس الخطأ أكثر من مرك

اعلم أن نقد الخطأ مرة واحدة يكون له مبرره أما إذا نقدته أكثر من مرة فلا يكون له أهميته لا لك ولا للطرف الآخر غير التنكيد والضغط على ذاته، وقدر أن التغيير يحتاج للوقت، وأن نقدك في النهاية هو مجرد ربما تحتاج الوقت ليدخلها في منظومة افكاره.

اجلس مع نفسك وتذكر ما فعلت من أخطاء في ماضيك ستعرف الشعور الذي يصيب الطرف الآخر عندما تذكره بالخطأ وتنتقده لأكثر من مرة، فلابد من فهم هذه النقطة جيداً في أساسيات النقد الناجح.

اختم النقد بطريقة صحيحة ودية

إذا لم تنهي النقد بطريقة صحيحة في الحال بين الطرف الآخر وتدفنه بعد النقاش، ستجده معلق أمامك في ذهنك أينما رأيته وهذا من أهم شروط النقد الناجح.

الناس لا يحبون اللوم، فيجب بمجرد أن ينتهي انتقادك يجب أن تنساه تماماً، ولا تذكره به بين وقت وآخر، هذا الخطأ قد يدفعه لتجنبك، والابتعاد عنك. فقم بايصال فكرة للطرف الآخر مفادها؛ أن هذا النقد سيكون نهاية ذكرياته بعد انتهاء الحديث، وذلك يعطيه دافع كبير إلى التحسن للأفضل.

حتى في تربية أطفالك يجب عليك إنهاء نقد أخطائهم في الحال ولا تقم بتذكيرهم بها كلما فعلوا أخطاء أخرى.

في النهاية.. النقد الناجح والبناء من أساسيات تطوير الذات، بتمكينه لنا من رؤية اخطاءنا والتعامل معه وتصحيحها ولا غنى عنه في العلاقات بين الأصدقاء والعائلة، وعندما تتعلم طريقة تقديم نقد ناجح وبناء فأنت تحافظ على علاقة جيدة مع الجميع دون تربص وتصيد للاخطاء.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: