crossorigin="anonymous">

ماهي صفات الشخصية النرجسية؟ وكيف تتعامل معها؟

وفقًا للأساطير اليونانية، كان هناك رجل يدعى نرجس كان معروفًا بمظهره الرائع اللافت للنظر وشخصيته المغرورة والمتغطرسة.  أثناء تجواله، لاحظ انعكاس صورته في مياه بحيرة ووقع في حب صورته، غير قادر على الوصول إلى انعكاس صورته الحبيبة، وفي النهاية قتل نفسه.  من دمه المراق، نمت زهرة تعرف باسم النرجس.  منذ ذلك الوقت، تم استخدام مصطلح “النرجسية” بشكل شائع لوصف الحب المفرط للذات أو الإعجاب بالنفس.

النرجسية المرضية والنرجسية الصحية

للنرجسية جانب صحي بحيث تعتبر حالة واقعية من تقدير الذات حيث لا ينفصل الشخص عن إحتياجات الآخرين العاطفية و النرجسية المرضية لأنها تعد اضطراباً في الشخصية، حيث يعتبر الشخص النرجسي نفسه الأفضل والأحسن في كل شيء للدرجة التي يسمح عندها لنفسه بالسخرية من الآخرين وإستغلالهم.

النرجسية الصحية

وهو شعور وحالة واقعية من تقدير الذات، والذي يقوم على الإنجازات الحقيقية التي يقوم بها الشخص، وهي حالة صحية حيث يتأثر الشخص بالصورة الذاتية التي كونها لنفسه نتيجة لعمله الشاق في التغلب على صعوبات الحياة، تعد هذه النرجسية صحية لأنها تجعل الإنسان يهتم بنفسه، ويفعل الأشياء التي تحقق مصالحه الذاتية، وتحقق إحترام الشخص لذاته، واعتقد أنها موجودة داخل كل البشر.

النرجسية المرضية

حيث يشعر الإنسان بعدم الأمان وبتدني قيمته الذاتية الحقيقية، وتقديره لذاته، ويخلق هاله من التفوق المتغطرس حوله في محاولة منه لإقناع من حوله بنفسه وأنه ذو قدرات خاصة، هذه الهالة يحاول النرجسي حمايتها بكل الطرق لأنها في الواقع ضعيفة جداً، لذلك تجدهم حساسين بشدة للنقد، وتجده دائما متأهب للدفاع عن نفسه عند أي محاول للأنتقاد.

صفات الشخصية النرجسية

على الرغم من أن الشخصية النرجسية تتميز بالمراوغة والقدرة على إخفاء ما تبطن والظهور بمظهر الإنسان الكامل، الخالي من العيوب الذي يجعلك تقع في حبها، إلا أن افضل طريقة لتعرفهم هو أن تطبق عليهم المثل الأمريكي الذي يقول.”إذا كانت تمشي كالبطة وتصيح كالبطة.. اذن هي بطة” أو” إذا كان يتصرف كنرجسي ويتحدث كنرجسي.. إذن فهو نرجسي”. واليك علامات مميزة للشخصية النرجسية تستطيع أن تعرفها مهما راوغت وحاولت الإخفاء.

1- لن يمدحك أبداً

النرجسي يحب دائماً أن يتلقي كلمات المديح والإطراء، ليس لديه القدرة على جعل أي إنسان يشعر بشعور جيد نحو نفسه، ستكون محظوظ جداً لو تلقيت كلمة مديح من نرجسي، وإذا حدث سيكون ذلك مدعاة للشك. ولأن كلمات المديح منه قليلة جداً فاحذر من تأثيرها لأنها قد تخدرك وتسحرك لذا اقول لك “كلما سمعت كلمات مديح من النرجسي تحسس مسدسك.”

2- لا يتقبل وجهات نظر أخرى

عند إبداء وجهة نظر مخالفة للشخصية النرجسية فمن المرجح أنك ستتعرض للهجوم، لأنهم يعتبرون أي وجهة نظر مخالفة لرأيهم هجوم، حيث أن أول ما يخطر ببالهم أنك تخبرهم أنهم مخطئون حتى لو كانت مجرد وجهات نظر. وستتعامل مع كما لو كنت تهاجم شخصها، قد يتهمك بأنك تعارض كل ما يقول دائماً.

3- يجيد لعب دور الضحية

دائماً ما تعتبر الشخصية النرجسية نفسها المظلومة والضحية البريئة، والآخر هو الجاني، كل ما يريده منك النرجسي أن ترى نفسك أنك الأسوأ والظالم طوال الوقت، ومهما كان الموقف سيقع عليك اللوم في النهاية.

4- يغضب لأتفه الأسباب وبشكل مبالغ فيه

حيث تجده يغضب بشدة على أشياء تافهه، دائما ما يبدو غضبه غير مناسب للموقف، وفي أحيان كثيرة يتسلط النرجسي لدرجة التهديد بعقاب الآخر على تلك الأشياء التافهة التي أغضبته.

5- يرفع من قيمة نفسه ويحط من قيمة الآخرين

بدافع من رغبته في الحصول على تقدير لذاته الهشه، يؤمن النرجسي أنه أفضل ما في العالم ولا يستوعب أن يكون أحد مساوي له في القدرات أو أنه فقط مختلف عنه. وإذا حاولت الظهور بمظهر الند له أو المتفوق عليه سوف تجده يحاول اسقاطك أو تشويه سمعتك. قد تجده يتهم الجميع بالغباء وضعف القدرات.

6- لا يوجد لديه حلول وسطية

كل شي وكل إنسان بالنسبة له إما أنه جيد وممتاز وإما العكس ليس لدي النرجسي حلول وسط، سيراك أسوأ إنسان في العالم وسيغير رأيه فيك في لحظة، بمجرد أن يرى منك شيئاً وحيداً لا يعجبه، قدرته على رؤية تفاصيل الجمال والاختلاف بين البشر شبه منعدمة.

7- لا يبالي بأفعاله وأقواله

يتسطيع قول وفعل أي شيء مؤذي للآخرين دون مبالاة بأي ألم قد تسببه افعاله، غالباً يحدث ذلك بسبب تركيزه المنصب على نفسه فقط، وإذا اشرت له أنه قال أو فعل شيء يضايقك ستجد رداً مقتضباً أنه لم يكن يقصد، أو قد يقلب الطاولة عليك ويهاجمك ويتهمك بسوء الظن والحساسية المفرطة، وتجد نفسك في النهاية تعتذر له بعد تعرضك للإساءة بواسطته.

8- ليس لديه القدرة على الإعتذار أو الإعتراف بخطأه

لأن النرجسي لديه مشكلة في ثقته بنفسه أو بتقدير لذاته، فإنه يعتقد أن الاعتراف بالخطأ والإعتذار سيجلب له الشعور بالخزي والعار وسيجعل موقفه اضعف في العلاقة، ويعتقد النرجسي في قرارة نفسه أن اعتذاره واعترافه بخطأه سيعطي الآخر الفرصة للشعور بالتفوق والندية في العلاقة وهو ما لن يمنحك إياه أبداً. قد يلجأ للاعتذار في مرحلة ما من العلاقة كنوع من المراوغة أو لإحكام السيطرة ولكنه في الحقيقة ومن داخله لا يشعر أنه يخطىء.

أخيراً لأن جميع النرجسيين ثقتهم بأنفسهم مهزوزة ولديهم مشاكل في تقدير الذات، فإن الشخصية النرجسية ما يحركها وما تسعى إليه في الحياة هو الحصول على الإعجاب والتقدير وإشباع النقص لديها، وأنت مع ما عرفته من صفات الشخصية النرجسية والتي ذكرناها في هذه المقالة، فإنك ستكون بارع جداً في التعرف على الشخصية النرجسية والتعامل معها. ولا تنسى أن الفرق بين النرجسية الصحية والمرضية.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: