crossorigin="anonymous">

هل لديك عادات سيئة ؟ إذاً دعنا نرسم الخطة لنتخلص منها

 جميعنا لدينا عادات سيئة نتمنى لو نستطيع التخلص منها فى الحال، على سبيل المثال من منا لا يتفقد هاتفه الجوال أثناء التحدث مع شخص ما أو خلال إجتماع عمل؟ ماذا عن البعض الذين يتناولون الوجبات فى وقت متاخر ثم يجلسون يفكرون فى كمية السعرات التى حصلوا عليها؟ هذه امثلة بسيطة على بعض العادات. هل هناك أمل فى إيجاد وسيلة للتوقف؟ بالتأكيد نعم، فى البداية لابد من إدراك انها مجرد أشياء.

تدرك أنك بدأت تسقط فى الفخ وانت فى البداية، فالهاتف الجوال فى يدك دائماً، باب الثلاجة مفتوح عادة، والطعام فى طريقه إلى فمك، إن لم تراقب بل تمنع نفسك فى البداية حتماً ستسوء الامور.

 من اكثر الأسباب التى تسهل لنا إكتساب العادات السيئة الملل والإجهاد، لذا بمجرد شعورك انك على وشك الإحساس بالإجهاد او الملل فكر فى خطة بديلة تمنعك من الإنغماس فيهما حتى تكسر عاداتك السيئة.

إذاً فكيف نقوم بتطوير خطتنا للتخلص من العادات السيئة؟ إليك هذه الخطوات.

أولاً:- إبدأ بخطوات صغيرة.

أى خطوة للتغير لايجب أن تبدأ بخطوات كبيرة، لايمكن أن تقرر التوقف عن فعل شىء دفعة واحدة، إن إعتدت على تناول الوجبات ليلاً او إستخدام هاتفك لن تستطيع الإمتناع عن ذلك بين يوم وليلة، فالتغيرات الواسعة ليست مستدامة، سرعان ماستفقد صبرك وتبحث بكل سرعة عن وجبتك وعن هاتفك.

إعتمد على خطة صغيرة للتغيير، قم بإستبدال الأشياء التى يسببها لك الملل أو الإجهاد، مثلاً تناول الأطعمة الطبيعية السكرية بدلاً من الوجبات الخفيفة، ضع أوقات معينة لإستخدام هاتفك، تفقده مثلاً فى وقت الغداء، ثم قم بغلقه باقى الفترات.

ثانياً:- تعرف على الأشياء التى تشغلك.

إن الإنغماس فى عادة ما له اسبابه حتماً، ربما تنغمس فى الطعام لانك تشعر دائماً بالملل، ربما تتفقد هاتفك لأنه قريب من متناول يدك دائماً، أو ربما لانك إجتماعات العمل مملة للغاية وانت لاتستطيع التحدث فيها لوقت طويل.

ضع قائمة بالأسباب التي تجعلك تنغمس في العادة السيئة التي تحاول كسرها. كن دقيقاً للغاية، إجمع كل البيانات التى تجعلك واعياً للاشياء التى تسبب لكل الإجهاد أو الملل، او بمعنى أصح الأشياء التى تجبرك على العودة إلى مربع عادتك السيئة.

ثالثاً:- ضع خطة للتحكم فى الاشياء التي تشغلك. 

بعد التعرف على الأشياء التى تشغلك وتؤدى إلى رجوعك للعادات السيئة قم بتقليلها أو وضع جدول زمنى للحد منها، لن تنجح خطة للتخلص من العادات السيئة إلا إذا إحتوت على معرفة مسببات هذه العادات، فإذا كنت على معرفة مايسبب لك المشكلة ستعرف كيف تتخلص منه.

مثلاً  إذا كنت تأكل بشراهة بسبب تعرضك الدائم للتوتر، يمكنك التخفيف من حدة القلق والتوتر من خلال الرفص او التمارين وبذلك سيقل تناولك للطعام، لكن لن تتوقف عن الأكل بمجرد ضربك لباب الثلاجة.

إذا كان الملل يسبب لك الجلوس لفترة طويلة مستخدماً جهازك الجوال، فإن طرحه أرضاً أو كسره لن يحل المشكلة، فكر كيف تتخلص من الملل، فكر فى تخطيط قضاء يوم عملة جيد أو فى السفر او فى إقامة مسابقة للرياضة التى تحبها.

رابعاً:- قم بتسجيل التقدم الذى تحصل عليه.

كل إنسان فى الحياة يحتاج إلى دَفعة من وقت لأخر، إذا قم انت بتشجيع نفسك، من خلال تسجيل التقدم الذى تحرزه فى خطة التخلى عن عاداتك السيئة، قم بعمل قائمة وسمها ” قائمة نعم” وسجل بها كل يوم إنجازاتك، فإذا مر عليك اليوم دون تناول وجبة خفيفة أثناء الليل، أو تفقد هاتفك الجوال فاعطى لنفسك علامات محفزة ككلمة ممتاز، اما إذا خرقت قوانين التزامك إعتبر ان هذا مؤشر خطر.

إن متابعتك لإنجازاتك اليومية ستعلى من حوافزك وتهدىء من روعك وتمنحك الدافع لتكمل، كما سيظهر هذا السجل نقاط مهمة فى رحلتك للتخلص من عاداتك السيئة، هل مثلاً قاومت يوم العطلة ولم تكسر ثباتك، انه اليوم الذى تريد فيه تفريغ كل طاقات الملل والإجهاد التى حصلت عليها طوال الإسبوع، هل تناولت الوجبات؟ هل نظرت فى هاتفك؟ فإذا عرفت مناطق الضعف الخاصة بك يمكنك وقتها أن تتعامل معها.

خامساً:-  تخيل نفسك انك نجحت فى خطتك.

فرصة أى احد فى القضاء على عاداته السيئة تكمن فى قدرته على الإيمان بأنه يستطيع التغيير وانه سيفعلها وسيقدر عليها، الشك فى نجاح الخطة يغرقها، لذا تصور نفسك نجحت وتخلصت من كل عاداتك السيئة وإنتصرت عليها.

ففى طريقك لتقليل تناول وجباتك السريعة ضع فوق الثلاجة صورة قديمة لك قبل بداية خطتك، أنظر اليها وكلما حاولت التراجع خطوة للوراء تذكر أنك ستعود مثل السابق وسيختفى ما انجزته.

فى مقابلة العمل إن بدأت تشعر بالملل وبدأت يدك تتجه نحو هاتفك، تخيل مديرك وهو يشيد بإنجازاتك فى الفترة التى أعطيت للعمل تركيزك كاملاً دون وجود الهاتف الذى يسبب لك التشتيت.

سادساً:- كافىء نفسك.

فى حين أن كسر عاداتك السيئة فى حد ذاته اكبر مكافأة إلا أنك تستحق كلما واجدت قائمتك مفعمة بالإنجازات ان تكافىء نفسك وتمنحها التشجيع والثقة.

كلما حققت انجازاً اعلى قم بزيادة قيكة وحجم مكافأتك، أمنح نفسك رحلة او اشترى شيئاً محبباً.

كسر العادات السيئة ليس سهلاً، ولكن يمكن القيام به. استخدم هذه الخطوات لتخطيط ورصد تقدمك. وقم بمكافأة نفسك في نهاية المطاف! 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: