crossorigin="anonymous">

كيف تستعيد نشاطك دون تناول المنبهات

كثيرون منا يعتمدون على المنبهات المحتوية على مواد منبهة مثل القهوة لاستعادة نشاطهم خلال اليوم، ولكن بعد مرور نصف اليوم، تبدأ آثار المنبهات التي تناولناها صباحًا في الانحسار تدريجيًا، وتتركنا نشعر بالتعب ونفقد التركيز.

تتمثل المشكلة الحقيقية في الاعتماد الزائد على المنبهات للحصول على النشاط والانتباه، وبالتالي تناول كميات كبيرة منها يمكن أن يتسبب في آثار جانبية سلبية على صحتنا العامة. فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تناول الكثير من المنبهات إلى الشعور بالتعب والإرهاق في وقت لاحق من اليوم، وتزيد الاعتماد عليها مع الوقت للشعور بالنشاط والانتباه، هذا بالإضافة إلى تأثيرها على جودة النوم إذا تم تناولها في فترة المساء. لذا، من الأفضل البحث عن طرق أخرى وطبيعية لتحسين النشاط والتركيز دون الاعتماد على المنبهات.

كيف تستعيد نشاطك دون تناول المنبهات

1- يمكنك أن تبقى منتبها باستنشاق الروائح العطرية

إذا كنت لم تلحق بقطار الزيوت العطرية فعليك فعل ذلك فوراً، فعلمياً ثبت أن رائحة نبات الروزماري تستطيع أن تزيد من نسبة الإنتباه لديك وهذا بدوره ينعكس على زيادة نسبة الإنتاجية فى العمل، لذا تستطيع ان تزود إستثماراتك من خلال زرع بعض النباتات فى محيطك، فهى تستطيع ان تمدك بمعدل ثابت من الطاقة، فإن كنت تعمل بجوار النافذة ووجد فى محيطها نباتات مثل الروز ماري، اكليل الجبل، الليمون أو اللافندر، فإن الزيوت العطرية المنبعثة من خلالها تعتبر طرق طبيعية لتحفيز مستويات الطاقة وإستعادة نشاطك دون الحاجة إلى الكافيين.

2- التعرض للهواء الطلق

الخروج فى الهواء الطلق والتعرض لفيتامين د والأيونات السالبة للتربة حولك يساعدوا على تعزيز الطاقة الخاصة بك، فإن كنت تعمل فى منزلك فعليك اخذ إستراحة ومن ثم الخروج إلى الحديقة، وقتها ستمنح نفسك العديد من الفوائد الصحية، بعدها سترجع إلى عملك بنشاط متجدد.

3- التعرض للضوء الطبيعى

تقول الأبحاث أن التعرض لضوء شروق الشمس يومياً يزيد النشاط الخاص بك على مدار اليوم، والتعرض البطيىء للضوء الذهبى اثناء النوم هو الأكثر طبيعية، لذلك أترك الستائر الخاصة بك مفتوحة قليلاً حتى تحصل على يوم نشط.

بالإضافة إلى أن الضوء الأزرق والذي ينتج عن شاشات الاجهزة الذكية والكومبيوتر، يجعلك دائماً فى حالة تأهب، لذا إستبدل مصباح مكتبك بمصباح ذو ضوء ازرق، هذا سيمنحك تجديداً فى نشاطك حين تبدأ فى الركود.

4- أغلق كل الوسائل الإليكترونية

بالإضافة إلى انها لا تساعد على النوم، فإنه ما من حقيقة علمية تثبت أن تصفح وسائل التواصل أو مزاولة الألعاب الإلكترونية تستطيع أن تجدد نشاطك وتزيد إنتباهك وتركيزك، بل على العكس، فإنها وسيلة دائمة لتشتيت الإنتباه عن ما تريد.

بدل من ذلك حاول إشراك دماغك فى (حقيقة ممتعة)، او بمعنى اصح فإن الأبحاث تشير إلى ان تعلم شىء جديد فى منتصف كل يوم يزيد من تركيزك وإنتباهك.

5- تناول طعام صحى بكميات معقولة وصحية

تناولك الوجبات المحتوية على السكريات قد يحفز طاقة جسدك ويمنحه النشاط، ولكن أيضاً قد يفعل العكس، فعملية حرق الكربوهيدرات قد تعطى جسدك الطاقة دفعة واحدة ولكن أيضا قد يحدث ان ينحفض معدل السكر فجأة وهذا الامر غير صحى.

على عكس الحبوب فهى تستطيع أن تمنحك الطاقة طول اليوم.

أما تناول البروتين فهو مصدر أخر للطاقة الصحية، وتنازل البروتين من خلال وجبة الفطار يعزز من عملية التمثيل الغذائى ويجعلك فى حالة تأهب وإنتباه طول الوقت.

ولكن تناول وجبات ثقيلة مع البروتينات والحبوب يجعل مسار الدم كله يذهب إلى الجهاز الهضمى لتتم عملية الحرق وبذلك تشعر بالخمول والثقل.

6- الغناء

هذه ليست مزحة، فهناك سبب وراء زيادتك لسرعة قيادة سيارتك وانت تستمع للاغانى الموسيقية العالية والسريعة، فالأغانى المتفائلة ذات الدقات العالية والسريعة تساعد على إيقاظ المخ وزيادة إنتباهه، لذا إذا كان لديك قدرة على التحمل فقم بتشغيل اغنيتك المفضلة واعتبر نفسك فرداً فى الفرقة و ابدأ فى الغناء.

7- شرب المزيد من الماء قد يغنيك عن تناول المنبهات

وفقا لدراسة أجرتها جامعة كونيتيكت، فإن فقدان 1.5٪ من حجم المياه العادية الخاصة بك يمكن أن يؤدي إلى التعب، وتغيرات المزاج السريعة وعدم القدرة على التركيز. وبصرف النظر عن كونها صحية للغاية بالنسبة لك وكونها ضرورية لوظائف الجسم اليومية، فإن المياه يمكن أن تحافظ على تنبيهك وتنشيطك طوال اليوم. الإحتفاظ بزجاجة ماء فى مكتبك لايضمن لك فقد الأعتياد على شىء صحى مفيد لجسدك ولكن يضمن لك محفزاً ومنشطاً مفيداً وصحياً لعقلك وبديلاً نافعاً عن كل المنبهات الضارة.

8- مضغ العلكة يعزز من طاقتك

تشير الأبحاث إلى ان مضغ العلكة يؤدى إلى تحفيز طاقتك، ومد فترات انتباهك، وقيامك بعملية المضغ مرتبط بمعدل ضربات القلب ومستويات الكوليسترول وهذا كله متصل بالطاقة،وتشير دراسات اخرى الى انها تعمل أيضاً على تقوية الذاكرة والسرعة.

9- المشى من اهم الأشياء التى تنشطك

تشير الأبحاث إلى أن المشى من أهم الطرق التى تغلب الشعور بالنعاس والنوم، فالأنشطة الجسدية تحفز معدل ضربات القلب، وتدفق الدماء، لذا خلال العمل يمكنك اخذ استراحة تتحدثفى خلالها هاتفك وانت تقوم بالسير، أو قم بصعود وهبوط السلالم، او تحرك خلال المكان تعيد من نشاطك مرة اخرى.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: