5 طرق للتخلص من الافكار السلبيه بإستخدام اعادة الهيكلة المعرفية

5نحن نتصرف وفقاً لما نشعر به ونفكر، لذا عندما تزول الافكار السلبية يذهب الحزن ونحيا حياة بلا دراما، التفكير السلبي  لا يخدم أى غرض، ولا يستطيع اى كائن أن يعلم المتسقبل.

الأفكار السلبية ليست لها أي سلطة عليك اطلاقاً، كشخص والأفكار السامة والسلبية لا ليس لها علاقة بطابعك الخاص بك وولا يجب ابدً أن تحدد مصيرك.

لسوء الحظ نحن غالبا ما نمنح الافكار السلبية الكثير من التاثير وهذا ما يسبب الضرر ويجعل لها ذلك التأثير المؤذي لحياتنا. هناك مقولة لبوذا ” اسوأ عدو لك، يمكن ان يضرك، هي افكارك السلبية عندما لا تنتبه إاليها”. وكما هو الحال بالنسبة لكل أنشطة العقل تخضع ايضاً الافكار السلبية للميل للتوسع والانتشار وجلب المزيد منها، لذا فإن إعادة الهيكلة المعرفية أمر ضروري للتغلب عليها.

ويصف الدكتور اليس بويس وهو طبيب نفسى  سابق ومؤلف كتاب أدوات القلق إعادة الهيكلة المعرفية بأنها “جزء اساسي من العلاج السلوكى المعرفي. وفي هذه المقالة سنتناول بعض اساسيات إعادة الهيكلة المعرفية والتي لن تتطلب ان تكون خبيراً لتتعلمها للسيطرة على افكارك السلبية.

هنا 5 طرق لإصلاح الافكار السلبيه بإستخدام اعادة الهيكلة المعرفية

1. مراقبة الأفكار السلبية

تخيل أنك تأخذ مقعداً وتجلس داخل رأسك لتراقب أفكارك السلبية، تخيلها كأنها طيور تحلق حول منزلك. الافكار السلبية عادة ما تكون نتاج التشوهات المعرفية أو أنماط التفكير غير العقلانى وهو أمر معترف به من قبل علماء النفس والاطباء النفسيين في جميع انحاء العالم. أنت لا تحتاج الى العلاج النفسي او الدواء تحتاج فقط لمراقبة افكارك السلبية ومن ثم ستشاهدها تتبدد وتزول.

٢.  تأمل الافكار السلبية وتحليلها

التأمل في الأفكار السلبية هو نمط من أنماط الإفراط في التفكير، وعلى سبيل المثال عندما تقول لنفسك:” لدي مشكلة سوف احلها بمجرد التفكير فيها” فأنت في الواقع لن تحلها إلا إذا كنت تشارك في التفكير فيها بأستخدام الفص الجبهي من دماغك – والفص الجبهي هو  ذلك الجزء من المخ  القادر  على تمييز العواقب المستقبلية الناجمة عن السلوكيات الحالية والقدرة على الاختيار بين السلوكيات الجيدة والسيئة (أو الحسنة والأفضل منها)، وتجاهل أو قمع ردود الأفعال الاجتماعية المرفوضة، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء أو الأحداث – بالطبع إذا كنت تستخدم فصك الجبهي فأنت لن تعاني من ازعاج الافكار السلبية. الآن لعلك تسأل كيف يمكنني اعادة صياعة افكاري السلبية؟ وفيما يلي مسار عمل مقترح لك

(1) قم بإنشاء عمودين علي ورقه واكتب في العامود الأول الفكرة وفي العامود الثاني اكتب الحل. على سبيل المثال مشاهدة التلفاز، او ممارسة تمارين رياضية، او لعب لعبة تحبها، او القراءة ولا انصح تماما بمواقع التواصل الاجتماعي.

(2) عندما تجد نفسك تتأمل في افكار سلبية اكتب الفكرة والوقت الذي فكرت فيها واستخدم أي فكرة من افكار الحل.

(3) في نهاية اليوم/ الاسبوع/ الشهر. عد عدد المرات التى ظهرت فيها الافكار السلبية وقم بتقييم الحلول التي اقترحتها وفعاليتها.

٣. تحديد الأدلة على اسباب الافكار السلبية

هناك طريقة اخرى لاعادة صياغة افكارك السلبية وهى تقديم الادلة عليها ومن ثم البحث عن حلول. على سبيل المثال اذا كان سبب تفكيرك انك ليس لديك ما يكفي من المال سيكون من الجيد تقديم ادلة على ذلك وسيساعدك ذلك في التوصل لحل. مرة اخرى استخدم الورقة والقلم وانشىء عامودين.

(1) في العامود الاول اكتب الادلة على سبب تفكيرك فمثلا اذا كنت تعاني من مشاكل مالية اكتب دخلك، ومصاريفك، ومدى احتياجك للمال.

(2) اكتب دليل على انك تعاني من قلة المال.

٤. الحد من التوتر الناتج عن الإجهاد

حرر نفسك من المعاناة، وحافظ على البقاء متفائل، ومركز، وهاديء، ودوداً طيب القلب، توقف قليلا، وتنفس بعمق، وفكر فيما يشغل تفكيرك

٥. ذكر نفسك دائما أن افكارك السلبية عابرة ومؤقته

لقد تطرقنا الى ذلك في المقدمة ولكن الامر يستحق التكرار الافكار السلبية عايرة ومؤقته دون اى قوة حقيقية لها

بغض النظر عن الافكار السلبية التى تعبر عقلك فمن المهم أن نفهم هذه المفاهيم ،عندما تداهمك فكرة سلبية كرر دائما ” هذه مجرد افكار سلبية سالاحظها ولكن لن اشارك ولن اندمج معها لانها سوف تتبدد بسرعه”. ومن أروع الطرق لتحييد الافكار السلبية، هو تشتيت تركيزك عنها بفعل أي شىء من شأنه ان يشغل عقلك.

 

عن Ibrahim Ahady

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: