أقوال مأثورة تؤثر في حياتك

ما أروع العقل البشري الذي ميز الله به الإنسان عن سائر المخلوقات حين يفكر في مدى تأثير أقوال بعض العظماء والحكماء في حياته، فأنت مخلوق أحياناً تقع في أخطاء وتبحث عن شئ يأخذ بيدك وينقذك من الخطأ، وتسأل حينها عن ماذا أبحث؟ فالجواب هنا ابحث عن أقوال مأثورة فهذه الأقوال تكون نتائج تجارب بعض الناس وليست مجرد كلام مكتوب بلا فائدة، فالأقوال المأثورة أصدق ما يؤثر في حياتك، وفي موضوعنا هذا سوف أذكر لك بعض من الأقوال المأثورة التي قد تغير من مجرى حياتك ومنها ما يلي.

حِب لأخيك كما تحب لنفسك:

في هذه المقولة يقصد بأخيك أي شخص يعيش معك وتتعامل معه بدافع الإنسانية أي أخيك في الإسلام وفي التعاملات الإنسانية، فعليك أن تقدم لأخيك كل ما تحب أن يقدم لك، وأيضاً تبعد عنه كل ما تريد أن يبعد عنك، حيث يُروى أن رأى أحد المؤمنين عاصياً فعطف عليه كإنسان وبذل كل جهده ليبعده عن المعصية وينجيه من النار كما يكره لنفسه أن يقع فيها.

هذا القول على لسان “أنس ابن مالك رضي الله عنه”

أن تُرضي كل نفس… غاية لا تنال:

كثيراً ما تحاول البحث عن طرق إرضاء جميع من حولك من الناس، ولكن احذر فسوف تفشل في هذه المحاولة، فلا يحقك لك أن تقلل من شأنك لإرضاء غيرك، فقط فكر في رضاء الله عنك.

هذا القول على لسان “الشافعي رحمه الله”

اقرأ القرآن واعمل به:

إن أفضل إنسان هو من قرأ القرآن وتعلمه وعلمه، فقد أمر الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم أن يجلس مع أهل العلم من القرآن حتى وإن كانوا أجهل الناس بالعلوم الآخرى، فالقرآن سوف يأتي لك شفيع يوم القيامة.

هذا القول على لسان “عمر بن الخطاب رضي الله عنه”

العلم نور…. والنور حياة:

ادرك أيها القارئ أهمية العلم في حياتك، فهو بمثابة طريقك إلى النجاح والتقدم، فالعلم كالضوء الذي ترى به مستقبل حياتك مثل الضوء في وسط البحر الواسع الذي يهدي البحار لطريق إبحاره، فتخيل لو أبحر دون وجود الضوء في الظلام لكانت نهايته الغرق والضلال.

هذا القول على لسان “الفيلسوف المعلم الأول”

إذا حققت نجاحاً لا تحتاج لتبرير:

غالباً ما يريد الناس سماع تبرير لكل تحركات حياتك وإن لم تعطي لهم تبرير فيتوقعون هم التبرير من أنفسهم، ولكن اعلم أن هناك أشياء لا يتطلب منك عرض تبرير لها مثل نجاحك في شئ، فإذا حققت نجاحاً دع تفكيرك يستمتع بنجاحك فقط دون البحث عن مبررات له.

هذا القول على لسان ” المعلم الثاني أرسطو”

فوزك لا يدل على أنك الأول ولكن يدل على أنك أصبحت أفضل من قبل:

انظر دائماً بأن هناك كثير من الناس يعلو نجاحهم عنك، ولا تعتقد بأن فوزك بالنجاح في شئ ما يعني أنك الأفضل على الإطلاق، فهذا اعتقاد خطأ في حد ذاته ويقودك إلى الفشل، فنجاحك يقيس مستواك أنه أفضل مما كنت عليه من قبل.

إذا شعرت بأنك لم تخطأ في حياتك… فاعلم أنك لم تدخل في تجارب الحياة:

لا يتعلم الإنسان الصواب تجاه موقف معين في حياته إلا وقد جرب فيه الخطأ أولاً، فمثلاً نسمع عن مخترع المصباح الكهربي الذي أخطأ 999 مرة في صناعته للمصباح قبل أن يصل للتركيب الصحيح له، فلابد من الدخول في معارك الحياة للشعور والتفرقة بين الصواب والخطأ.

هذا القول على لسان “أرسطو”

أغنى الناس من رضى بما كتب له:

لا يقاس الغنى والفقر بالمال، فكم من فقير المال أصبح غني بالقناقة والرضا ونام مرتاح العقل، وكم من غني المال أصبح فقير بالرضي ولم ينال راحة العقل، فعليك بالرضى والقناعة لما كتبه الله لك ولا تنظر لما يملكه غيرك فقد يكون يأمل هو فيما تملكه.

هذا القول على لسان “سيدنا محمد صلى اللع عليه وسلم”

عن ahmed ahadey

شاهد أيضاً

5 أفكار للتخلص من التوتر والضغط العصبي

إن حياتنا كثيرا ما تمتليء بالكثير والكثير من الضغوط والتوترات، سواء في العمل فأنت مضغوط …

تعليق واحد

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: