crossorigin="anonymous">

8 عادات تدمر المخ… احذرها!

مخ الانسان معجزة من معجزات الخالق مازال العلم يحاول الإنسان جاهداً التعرف على طبيعته وكيفية عمله بل وعمل محاكاة لما يحدث داخل المخ، يعتبر ما توصل اليه العلم حتى هذه اللحظة عن المخ نسبة بسيطة للغاية من أسرار المخ. يعد المخ من أهم أعضاء الانسان فهو المتحكم في الخلايا العصبية المتحكمة في الجسد ككل.

هناك بعض العادات التي قد تؤثر عليه، مما يتوجب عليك أن أكثر حذرا للاعتناء به، في السطور القادمة سنقوم بتوضيح تلك العادات المنتشرة.

  • عدم الحصول على القدر الكافي من النوم

يحتاج الشخص إلى 8 ساعات من النوم ليلا، وذلك لتحسين عمليات التمثيل الغذائي للحصول على الطاقة اللازمة ولتجديد خلايا الجسم، وتؤكد الدراسات أن قلة النوم تسرع موت خلايا الدماغ على المدى القصير، كما يمكن أن تكون سببا في اختلال العقل والاصابة بمرض الزهايمر، لذلك عليك أن تحصل على قسط وفير من النوم. إذا كان لديك مشكلة مع النوم فمن الممكن أن يفيدك تجنب الكافيين والالكترونيات في المساء، لتهيئ نفسك للنوم بعمق.

  • البقاء وحيداً لفترات طويلة.

الانسان كائن اجتماعي بالفطرة، وتميل تلك الفطرة إلى التواصل المجتمعي مع الناس -ليس تواصل الفيس بوك ووسائل التواصل على الانترنت- وقد اثبتت الأبحاث بأن الشخص الذي يتواصل مع أصدقائه المقربين يكون أكثر سعادة كما أنه يكون أقل عرضة للأمراض الدماغية مثل الزهايمر. إذا كنت تشعر بالوحدة، فعليك أن تتواصل مع أصدقائك والذهاب في نشاط ترفيهي خاص أو ممارسة الألعاب الرياضية معهم، بالتأكيد هذا سيكون له أثر إيجابي للغاية.

  • تناول الوجبات السريعة.

تعمل الوجبات السريعة على تغيير كيمياء المخ مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وأعراض القلق. كما أن الصحة العقلية المرتبطة بالتعلم والذاكرة وغيرها تكون مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغذاء الصحي. الفرق شاسع بين نظام غذائي قائم على رقائق البطاطس المقلية والهمبرجر والمشروبات الغذائية وبين نظام قائم على المأكولات الصحية مثل المكسرات والخضار الورقي الأخضر والحبوب الكاملة. في المرة القادمة إذا شعرت بالحاجة إلى وجبة خفيفة تناول حفنة من المكسرات بدلا من كيس الرقائق المقلية، فصحتك تستحق العناية بها!

  • الضجيج والأصوات العالية.

يمكنك أن تفقد سمعك بالكامل في غضون 30 دقيقة فقط عندما تضع سماعات الأذن الخاصة بك ورفعها إلى أعلى صوت. لا يرتبط فقدان السمع بالأذن فقط، بل يرتبط أيضا بمشاكل الدماغ مثل الزهايمر وفقدان أنسجة المخ. قد يكون هذا سبب أنه قد تجد صعوبة في الاستيعاب ما يقال بسهولة لأن الذاكرة لم تتمكن من تخزين ما يقال حتى! لا تقوم بتعلية صوت السماعات لأكثر من 60% بحد أقصى ولا تزيد عن ساعتين في اليوم.

  • قلة الحركة.

عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تجعلك أكثر عرضة لمرض السكري، وأمراض القلب والخرف وارتفاع ضغط الدم والتي قد تكون أيضا مرتبطة بمرض الزهايمر. عليك بتغيير عاداتك وقم بالمشي على التراك أو المشي السريع في انحاء الحي الذي تقطن به، الشيء الهام أن تفعل ذلك على الأقل 3 أيام في الأسبوع.

  • التدخين.

التدخين يدمر خلايا دماغك، وأنه ليس بشيء جيد أن تكون عرضة للنسيان المستمر والخرف بما في ذلك مرض الزهايمر. كما أنه يسبب أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، عليك أن تسعى جاهدا للتخلص من ادمان التدخين، فالحياة تستحق ان تستمتع بها.

  • الشراهة والافراط في تناول الطعام.

أثبتت عدد من الدراسات العملية أن الإفراط في تناول الطعام بالدرجة التي تسبب السمنة أو البدانة يؤدي إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر سلبيا على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية في مراحل متقدمة من العمر مثل الزهايمر.

  • البقاء في الظلام لفترات طويلة.

تعرضك للنور الطبيعي هو عامل وقاية ضد الاكتئاب، فعدم تعرضك لنور الشمس يمكنه أن يعرضك للاكتئاب وبالتبعية يبطئ الدماغ، كما ان الدراسات قد أكدت أن الشمس يبقى المخ أكثر يقظة ويساعده على العمل بشكل جيد، تعرض لشمس يوميا من أجل صحة أفضل.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: