crossorigin="anonymous">

التاثير السحرى لمبدأ كايزن على حياتك

تعتبر أفضل الطرق وأكثرها تأثيرًا لتحقيق النجاح هي تلك الطرق التي تتخذ من الخطوات الصغيرة المتتالية والفعالة سلم لتحقيق الهدف الأكبر الذي ترجوه. من هنا تعتبر فلسفة كايزن أو فلسفة التحسين المستمر هي أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لتحقيق النجاح المرجو في عملك وحياتك ودون تكلف مصاريف باهظة.

يميل الكثير للإعتقاد أن النجاح فقط يأتي فقط بعمل تغييرات كبيرة، لكن التغيير الحقيقي يتطلب الصبر والإستمرارية في العمل. بتحسينات صغيرة على الأداء في كل النواحي يمكن الوصول لنتائج كبيرة. وخير دليل على ذلك كل قصص النجاح التي نسمع عنها، نجد النجاح فيها يأتي بخطوات بسيطة مع العمل بجد وإجتهاد.

ما هي فلسفة كايزن للتحسين المستمر؟

كايزن، هي فلسفة يابانية تهدف إلى تحقيق تحسينات كبيرة في كل ما نقوم به عن طريق طريق عمل تحسينات صغيرة ومستمرة. يتم عمل ذلك بتحليل الأداء وتتبع العمليات وتحديد المشاكل بها وإيجاد الحلول وتطبيقها بشكل مستمر.

من هو مبتكر فلسفة كايزن؟

مبتكر فلسفة كايزن هو الدكتور ماساكي إيماي، المستشار الإداري في شركة تويوتا في خمسينات القرن الماضي، ابتكر هذه الفلسفة لتحسين إنتاجية مصانع تويتا، ركز في تطبيقها في شركة تويتا على تحسين الجودة والكفاءة وتحسين الإنتاجية بشكل مستمر. لاحقاً بعد نجاح هذه الفلسفة تم تعميها في العديد من الشركات حول العالم كوسيلة لتحسين جودة المنتجات وتقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية.

استطاعت تويتا بفضل تلك الفلسفة زيادة الإنتاج، وتقليل عدد الأخطاء في المنتجات، وتطوير طرق تصنيع جديدة، وتحسين جودة السيارات. تعد فلسفة كايزن واحدة من أهم أسباب نجاح تويتا في عالم السيارات إلى الآن.

كيف تستخدم فلسفة كايزن في تغيير حياتك

توقف عن التفكير فى احداث تغيير جذرى فى شخصيتك

” كن صبوراً مع نفسك. وتوقف عن البحث عن الحيل السريعه التى تحقق النتائج السريعه. بدلاً من التركيز على هدف كبير ومحاولة تحقيقه مرة واحدة، قسم الهدف الكبير لأهداف صغيرة يمكن تحقيقها وتتبعها يومياً أو اسبوعياً.

اهدافك يجب أن تكون على توافق مع قدراتك

أهدف غير واقعية تجعل من المتسحيل تحقيق أي تقدم لأنها تضعك تحت ضغط هائل. يجب أن تتوافق أهدافك مع قدراتك لأن الأهداف الغير منطقية تبدو مخيفة لعقلك. بعد أن تحدد هدفك صمم نظامك الخاص وخطة العمل التي تساعدك على تحقيق كل شيء مطلوب تحقيقة.
 

الخطوات البسيطة لها تأثير تراكمي مذهل

أن تكون أفضل كل يوم بنسبة 1% في أي شيء هو تغيير بسيط ويمكن تحقيقه بسهولة، كل خطوة تقوم بها تتراكم مع مرور الوقت وتؤثر في النهاية على حياتك بشكل مذهل.

تذكر دائماً أن التعلم والقدرة على تحسين نفسك ومهاراتك لا ينتهي أبداً، وأن السعي المستمر لتطوير نفسك ولمسك لهذا التغيير يحفزك بإستمرار ويجعلك تشعر بالرضا عن نفسك.

تعلم من تجاربك القديمة

أخطاءك في الماضي فيها العديد من فرص التعلم من الأخطاء بعدم تركراها وتحسين أدائك في المستقبل. كل أخطاء الماضي حدثت لأسباب، بالتركيز على تحليل تجارب الماضي يمكن تجنب الوقوع فيها بإيجاد طرق وأدوات للتعامل معها وجعل التجارب المستقبلية أفضل.

في النهاية، إذا كنت تريد تحسين حياتك، فعليك البدء من الآن، والتركيز على التغييرات الصغيرة التي يمكنك القيام بها يوميًا. حتى إذا كانت هذه الخطوات بسيطة، فإنها ستؤثر على حياتك بشكل تراكمي ومذهل. ابحث عن فرص لتعلم شيء جديد، وقم بعمل ما تستطيعه لتحسين نفسك وقدراتك.

لا تخف من البدء بأشياء صغيرة، فالتغييرات الصغيرة هي التي تؤدي إلى التحولات الكبيرة. انظر إلى الناجحين حولك، وستجد أنهم يركزون على التحسين المستمر وعلى العمل الدؤوب. فإذا كنت تريد أن تصبح نسخة أفضل من نفسك، فعليك بالتحرك والبدء بالتحسين المستمر، بأي صغيرة كانت.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: