17 نصيحة لتحسين حياتك وتطوير نفسك

مفتاح السعادة فى الحياة هو التركيز على تطوير وتحسين ذاتك، ان لم تطور نفسك ستبقى على هامش الحياة. السؤال الآن هل انت سعيد فى حياتك؟ بغض النظر عن الاجابة فانت لديك القدرة على جعل حياتك افضل مما هى عليه الآن. قوة التغيير للافضل كامنه فينا جمعيا. كل ماعليك فعله هو انت تفكر وتطلق العنان لنفسك. لهذا جمعنا لك 20 طريقة لتطوير نفسك لتجعلها من نشاطك اليوم لتبدأ فى احداث تغيير فى حياتك.
الحصول على السعادة فى الحياة تعد مهارة العمل عليها والاهتمام بها يحدث تغيير بدون شك. العدد الكبير من الطرق لتحسين حياتك سيسهل عليك الاختيار منها. وكل ماعليك فعله هو ان تبدأ بالاقرب الى قلبك والاسهل فى التنفيذ فأبدأ فوراً.

نصائح لتحسين الحياة وتطوير الذات

حب نفسك

اول نصحية لتطوير نفسك ان تحب نفسك وتتقبل نفسك كما انت. انت خلقت لتكون انت لا لتكون شخص اخر مهما كان. المشاهير من الممثلين والمطربين وغيرهم اصبحوا مشاهير ليس لانهم اوسم الناس فى العالم بل لانجحوا لانهم احبوا انفسهم ووثقوا فى قدراتههم.
اعرف نفسك جيدا. واكتشفا التميز فى شخصيتك بنفسك ولا تجعل للاخرين سطلة عليك فى اختيار ماتريد او ماتحب. اسال نفسك كل يوم لاى حد كنت متميز هذا اليوم.
سيكون الامر صعب فى البداية ولكن مع الوقت ستعرف قدراتك مواهبك جيدا. وستكون متميزاً، كل البشر متميزون اذا كانوا على طبيعتههم وعرفوا من هم.

مارس رياضة

ممارسة الرياضة ستجعلك اكثر نشاطا واكثر قدرة على العمل فترات طويلة بدون ارهاق,ومزاجك افضل. اذا كنت مشغول ولا تستطيع ان تذهب لصالة العاب رياضة مارس بعض التمارين فى اى مكان.

 تناول طعام صحي

الطعام الصحى يمدك بالطاقة اللازمة. ويحافظ على وزن الجسم. الحد من الاطعمه عالية السكر والاملاح. وتناول مزيد من الخضروات والفاكهة. ستشعر بنتائج رائعة بعد فترة قليلة من اتباع نظام صحى فى الاكل وسيمكنك من العمل لاطول فترة بدون كسل او ارهاق.

غير عاداتك

فى سعى الانسان لحياة اسهل غالبا ما ينقاد للروتين بسرعة. والبحث عن اسهل طريقة الذى يتحول مع الوقت للكسل والشعور بالملل. وكل ما عليك فعله ان تفعل الامور بشكل مختلف.

حدد اهدافك

تحديد اهدافك وكتباتها بل وتخيل نفسك وانت قد حققتها ستجعلها جزء منك وستمنحك الدافع لتحقيقها. وعليك للوصول للنتيجة انت تقسم هدفك الى اجزاء اصغر فاذا كان لديك هدف تخطط لانجازه بعد سنه مثلا عليك ان تقسمه على شهور وتقيم نفسك كل شهر هذا سيجعل اهدافك نصب عينيك دائما وستساعدك على التركيز عليه وعدم الانشغال عنها بأى شىء اخر.

تقبل فشلك

الفشل الحقيقى هو ان تجعل من خوفك من الفشل سبب للتوقف عن الاقدام على خطوة جديدة فى حياتك او الاقدام على مشروع او عمل جديد. الفشل امر طبيعى خاضة اذا كنت تخرج من منطقة الراحة الخاصة وتبحث عن التقدم والتطور. تعلم من الاطفال فهم يسقطون مرات عديدة عند تعلمهم المشى لاول مرة ولكنهم فى النهاية ينجحون.

كن شكوراً

عليك ان تعليم ان النجاح يؤدى الى السعادة وليس العكس. فأن تكون شاكرا لله على نعمه عليك وان تنظر بايجابية لكل احداث يومك سيجعلك اكثر قدرة على العمل والانجاز. ومشاعر السخط وعد الرضا لن تجنى من الا المزيد من الكل والاحباط.

تعلم مهارات جديدة

تعلم مهارة جديدة او شىء جديد يسمنحك الكثير من الثقة فى نفسك. وعندما تتعلم شىء جديد تشعر بالحماس لتعلم اكثر واكثر. عليك ان تصنع قائمة بالمهارات التى ترغب فى تعلمها والاستعانة بالانترنت او الدورات التدريبية او من قراءة الكتب.

توقف عن اضاعة الوقت

كل شىء فى الدنيا يحتاج للوقت. تعلم مهارات جديدة، وممارسة رياضة، وكل شىء. توفير المزيد من الوقت وعدم اضاعته فى مشاهدة التلفاز او اليوتيوب او الالعاب سيوفر مزيد من الوقت انت فى امس الحاجة اليه لتطور نفسك.

اقرأ

القراءة تحفز العقل وتجعله اكثر قدرة على خلق افكار جديدة. احرص على تقرأ فى اوقات الفراغ واقرأ فى اى مجال فليس الهدف هو القراؤة فى مجال معين بل الهدف هو التعود على القراءة.

لا تهمل افكارك السلبية

فى رحلتك لتحقيق ذاتك والنجاح فى الحياة ستتعرض لانتقادات من الناس ومن نفسك ايضا. لذلك يجب عليك ان تتعلم السيطرة على المشاعر السلبية والتعامل معها. فى البداية الامر سيكون صعباً لكنك مع التدرب عليه ستتمكن من السيطرة على هذه الافكار والمشاعر. ترك الافكار السلبية تتمدد داخلك ستدمر حياتك وتمنعك من التقدم. تعامل مع افكارك بتحليلها وعدم تجاهلها والتفكير بايجابية.

تجاوز الاوقات العصيبة

فى رحلتك للنجاح ستمر بالكثير من الاوقات الصعبة والفشل والمعاناة. تخطي هذه الاوقات العصيبة سيجعلك اقوى واكثر قدرة على حل الصعوبات، فى المره القادمة التى تواجهك مشكلة. عليك أن تدرك جيدا انه ليس في أمكانك فعل شيء، فى رحتلك للمنزل مثلاُ وسط الازدحام المرورى انه مهما كان الطريق مزدحما ومهما كانت الحركة بطيئة ستصل فى النهاية لمنزلك لذا يجب تجاوز الفترات الصعبة لانها ستمر على اى حال.

اقبل التغير فى حياتك

التغيير هو سنة الحياة ولا شىء يثبت على وضعه نحن نتقدم فى العمر والسنة تمر بفصولها هذا جزء من الحياة. عليك ان تتأقلم مع التغيرات كلما كنت اكثر مرونة فى تقبل التغيرات ستصبح اكثر سعادة.

 ركز على الحاضر

لماذا تفكر فى الماضى وقد اصبح تاريخ؟ لماذا تحمل هم المستقبل واى شىء لم يحدث بعض. التفكير فى الماضى لا يجب ان يكون الا للتعلم واخذ الخبرات والتفكير فى المستقبل يكون ان يكون فقط بالعمل الجيد فى الوقت الحاضر لان هذا هو الشىء الوحيد الذى يمكن عمله للمتسقبل.

  1. احرص على نشاط تطوعى

    العمل التطوعى يزيد من احترامك وتقديرك لذاتك ورضاك عن نفسك. ويجعلك تشعر ان العالم مكان افضل. ويكون باعطاء المال او الوقت.

  2. ابعتد عن الناس السلبيين

    وجودك وسط مجموعة من الناجحين سيشجعك على العمل والنشاط. وسيكون له افضل تاثير فى تطوير نفسك، والعكس. ان تخرج اشخاص من حياتك امر صعب ولكن هى حياتك وواجبك تجاه نفسك ان تجعلها افضل مهما كانت الصعاب.

  3. راجع يومك

    فى نهاية اليوم اسال نفسك هل كان يوما جيدا. بالطبع ستكون قد حدثت اشياء سلبية عليك ان تفكر فيها من منظور ايجابى حتى لا تترسخ فى عقل ستفعل ان اردت لان كل شىء فى الحياة سترى له جانبا اخر اذا فكرت فيه جيدا. وبالتفكير فى الاشياء الايجابية سيكون اليوم قد مر على افضل حال وستكون فى حال افضل منه فى اليوم التالى.

فى النهاية عليك ان تختار الاسهل والمناسب لك واعمل عليه فورا ولا تحاول ان تعمل على كل شىء فى نفس الوقت لانك لن تحصل على اى نتيجة. ابدأ فورا لتحسين حياتك. حياة افضل تستحق ان تفعل اى شىئ لاجلها.

 

عن Ibrahim Ahady

شاهد أيضاً

5 اسباب تدفعك للخروج من منطقة راحتك

منطقة الراحة حيث تسير الحياة في نمط واحد مع الميل لعمل كل ماهو مألوف فقط …

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: